شبه توقف لصادرات النفط الليبية مع زيادة الإرتباك والعنف

النفط

قالت مصادر بقطاع النفط فى ليبيا ،يوم الثلاثاء، إن صادرات النفط  هوت بشدة لتقتصر على كميات ضئيلة من حقلين بحريين صغيرين بعدما تسبب العنف في البلاد في إغلاق جميع الموانئ الرئيسية.

وذكرت المصادر أنه لم تغادر ناقلة نفط واحدة ليبيا خلال الأسبوع المنصرم مع تعطل الإمدادات إلى ميناء الحريقة آخر ميناء بري عامل في البلاد في مطلع الأسبوع بسبب حريق في خط أنابيب.

ومع أن خط الأنابيب المتصل بميناء الحريقة قد يتم إصلاحه خلال الأيام القادمة فإن تراجع صادرات النفط لأدنى مستوى لها منذ العام 2011 دليل آخر على مدى قرب البلاد من حافة الهاوية،حسبما أفادت وكالة رويترز.

وتنتج ليبيا التي تعتمد على إيرادات النفط في تمويل ميزانيتها بالكامل تقريبا أقل من 200 ألف برميل يوميا انخفاضا من 1.6 مليون برميل يوميا قبل الصراع في عام 2011 ومقارنة مع حوالي 900 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وتصدر ليبيا ما بين 70 ألف برميل و80 ألفا يوميا فقط من حقلي البوري والجرف البحريين وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية إنهما يعملان بشكل طبيعي. وقد يستغرق الحقلان ما بين خمسة وعشرة أيام لإنتاج ما يكفي من الخام لملء ناقلة واحدة.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش