شركة إماراتية تستحوذ على نصف محطات بنزين “توتال” في مصر

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية، اليوم الأربعاء، عن انتهاء إجراءات صفقة الاستحواذ على نصف محطات توتال إنرجي في مصر، ضمن خطتها للتوسع إقليميا.

وذكرت “أدنوك للتوزيع”- ذراع شركة بترول أبوظبي الوطنية في تجارة الوقود وتوزيعه- أنها أكملت استحواذها من “توتال إنرجي ماركتنج أفريك إس إيه إس” على حصة 50% من شركة “توتال إنرجي للتسويق مصر”.

تأتي الصفقة التي أُعلِنَت في يوليو الماضي خطوة مهمة ضمن مسيرة “أدنوك” وخططها للتوسّع، وفتح أسواق جديدة، في إطار إستراتيجية الشركة الإماراتية الطموحة التي تركّز على الأسواق سريعة النمو.

يمثّل إتمام الصفقة أول حضور رسمي لأكبر شركة إماراتية في قطاع توزيع الوقود ومتاجر التجزئة في السوق المصرية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تعزز الصفقة من أرباح أدنوك للتوزيع قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك، بعد مرور العام الأول على استكمال عملية الاستحواذ (زيادة بنسبة 6% على أساس توحيد البيانات بنسبة 100%).

تبلغ قيمة صفقة أدنوك للتوزيع مع “توتال إنرجي” قيمة تقارب 186 مليون دولار، مع مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار، لدى استيفاء شروط معينة خاصة بـ”الاستحواذ”.

وتعد شركة “توتال إنرجي مصر” واحدة من أكبر 4 شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر مع علامة تجارية قوية وسجلّ حافل بالنجاحات.

تشمل شراكة أدنوك مع “توتال إنرجي” محفظة أعمال متنوعة في مجال قطاع التكرير والبتروكيماويات، تضمّ 240 محطة لبيع الوقود بالتجزئة، وما يزيد على 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة، وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسل السيارات، وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش