شركة تعلن عن تصنيع لقاح لفيروس كورونا من التبغ

تصنيع ما بين مليون و3 ملايين جرعة من اللقاح أسبوعيًا بدءًا من يونيو القادم

أعلنت شركة كنتاكي بيوبروسيسينج Kentucky BioProcessing (KBP)، شركة التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة الأمريكية  التابعة لشركة بريتش أمريكان توباكو BAT ، اليوم الأربعاء، أنها تعمل على تطوير مصل محتمل لفيروس كوفيد-19  COVID-19 المعروف باسم فيروس كورونا.

وأوضحت في بيان تلقى موقع كاش نيوز نسخة منه، أنها حالياً في مرحلة الاختبارات ما قبل السريرية. وإذا سارت الاختبارات على ما يرام، فإن فريق بريتش أمريكان توباكو BAT يأمل أنه مع الشركاء المناسبين والدعم من الهيئات الحكومية، يمكن تصنيع ما بين مليون و3 ملايين جرعة من اللقاح أسبوعيًا، بدءًا من شهر يونيو.

وفي حين أن أعمال شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP تجارية، إلا أن الهدف من مشروع المصل المحتمل لفيروس كورونا  Covid-19 لا يهدف للربح.

وطبقًا لبيان الشركة سيستخدم المصل قيد التطوير تقنية نباتات التبغ سريعة النمو الخاصة بشركة بريتش أمريكان توباكو BAT والتي لها مزايا عديدة مقارنة بتكنولوجيا إنتاج الأمصال التقليدية:

–  من المحتمل أن يكون أكثر أمانًا نظرًا لأن نباتات التبغ لا يمكن أن تكون عائلاً لمسببات الأمراض البشرية.

–  أسرع في التأثير لأن عناصر اللقاح تتراكم في نباتات التبغ بسرعة أكبر بكثير – 6 أسابيع في نباتات التبغ مقابل عدة أشهر باستخدام الطرق التقليدية

–  تبقى تركيبة اللقاح التي تطورها شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP مستقرة في درجة حرارة الغرفة، على عكس اللقاحات التقليدية التي غالبًا ما تتطلب التبريد.

–  لدى المصل القدرة على تقديم استجابة مناعية فعّالة في جرعة واحدة.

يذكر أن شركة رينولدس أمريكان Reynolds American Inc التابعة لشركة بريتش أمريكان توباكو BAT، كانت قد استحوذت على شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP في عام 2014، بهدف استخدام مجموعة من تقنياتها الفريدة لاستخراج التبغ في تطوير منتجاتها الجديدة غير القابلة للاحتراق.

وفي عام 2014، تصدرت شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP عناوين الصحف باعتبارها واحدة من الشركات القليلة التي طورت علاجاً فعّالاً ضد الإيبولا، بعد أن قامت بتصنيع ZMapp™ مع شركة ماب بيوفارم للأدوية Mapp BioPharm Pharmaceuticals التي يقع مقرها في كاليفورنيا بالشراكة مع هيئة البحث والتطوير الطبي الأمريكية المتقدمة  BARDA.

ونجحت شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP  مؤخرًا في استنساخ جزء من التسلسل الجيني لفيروس كورونا COVID-19 مما ساعد في تطوير مضاد حيوي محتمل – مادة تؤدي إلى استجابة مناعية في الجسم وبشكل خاص إنتاج الأجسام المضادة. ثم يتم إدخال هذا المضاد في نباتات التبغ للتكاثر، وبمجرد حصاد النباتات يتم تطهير المضاد المحتمل، ويخضع حالياً لاختبارات ما قبل السريرية.

وتسعى بريتش أمريكان توباكو BAT الآن إلى عمل الشراكات المناسبة مع الهيئات الحكومية للانتقال بالمصل إلى الاختبارات السريرية في أقرب وقت ممكن. ومن خلال التعاون مع الحكومة والشركات المصنّعة، تعتقد بريتش أمريكان توباكو BAT أنه يمكن تصنيع ما بين مليون و3 ملايين جرعة أسبوعيًا.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ديفيد أوريلي، مدير البحث العلمي بشركة بريتش امريكان توباكو BAT: “نحن نتواصل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ونتناقش بشأن الخطوات التالية. كما نتواصل مع إدارة الصحة والرعاية الاجتماعية بالمملكة المتحدة البريطانية، وهيئة البحث والتطوير الطبي الأمريكية المتقدمة BARDA، لتقديم دعمنا وإمكانية توفير أبحاثنا بهدف محاولة التعجيل بتطوير لقاح فيروس كورونا Covid-19”.

وأضاف د.أوريلي: “إن تطوير اللقاح يمثل تحدياً وهو معقد جداً، ولكننا نعتقد أننا حققنا تقدماً كبيراً مع منصة تكنولوجيا نباتات التبغ الخاصة بنا. ونحن على استعداد للعمل مع الحكومات وجميع المعنيين بالأمر للمساعدة في حربنا ضد فيروس كوروناCovid-19 . ونحن نؤيد تماماً مطالبات الأمم المتحدة من أجل نهج المجتمع ككل لمكافحة المشاكل العالمية”.

وأكد د.أوريلي: “دأبت شركة كنتاكي بيوبروسيسينج KBP على العمل لاستكشاف الاستخدامات البديلة لنبات التبغ لفترة من الوقت. وأحد هذه الاستخدامات البديلة هو تطوير لقاحات نباتية. ونحن ملتزمون بالمساهمة في الجهود العالمية لوقف انتشار فيروس كورونا Covid-19 باستخدام هذه التكنولوجيا”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش