شركة في مصر تعلن عن تحقيق إنتاج زراعي من الأراضي الصحراوية ضعف أراضي الدلتا

كشفت شركة القناة للسكر، التي تنفذ أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر بمحافظة المنيا، عن تحقيق زيادة كبيرة في إنتاجية الفدان من الأراضي الصحراوية، حيث تصل الانتاجية إلى ضعف إنتاجية الأراضي الزراعية بمنطقة الدلتا.

وأوضح إسلام سالم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر، خلال لقائه ببرنامج “كلمة أخيرة”، على فضائية “ON”، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن الزراعة الحديثة حتى لو في الصحراء تعطى إنتاجية أعلى من الدلتا أو الوادي.

وأضاف :”يصل الإنتاج إلى الضعف، حيث متوسط إنتاج الفدان في الأراضي العادية يصل 18 طن، أما في الصحراء 40 و45 طن، مما يعطى عائد ممتاز لوحدة المياه والاستثمار، ولضمان استمرارية المشروع بشكل جيد وباقى الكمية يتم تدبيرها من المزارع”.

وأضاف أن صناعة السكر في مصر تواجه تحديات خاصة صناعة السكر من البنجر، حيث أن البنجر محصول يزرع في الشتاء وتنافسه محاصيل مهمة مثل القمح، ولإنشاء مصنع الشركة بالمنيا كان يجب أن نضمن 45 % من مدخلات البنجر من مزرعة نقيمها لضمان الاستمرارية والجودة والسعر.

وأكد أن إنتاج المصنع للسكر فقط يوفر 450 مليون دولار في السنة، موضحا أن باقى المنتجات الزراعية، فإن قيمة المنتج تساوى مليار دولار سنويا عند اكتمال المشروع خلال عامين، وافتتاح تجارب التشغيل للمصنع في إبريل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش