شركة نفط كبرى تدرس استكشاف الغاز قبالة السواحل المصرية

قال مسئولون في قطاع الطاقة إن شركة إكسون موبيل تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة السواحل المصرية سعيا لتكرار نجاح منافسيها في البلاد وتعزيز احتياطاتها.

وأوضح طارق الملا، وزير البترول المصري، أن مسئولين بأكبر شركة مدرجة لإنتاج النفط في العالم أجروا محادثات في الآونة الأخيرة مع وزارة البترول المصرية لمناقشة استثمارات في إنتاج النفط والغاز المعروفة باسم عمليات المنبع.

وقال الوزير على هامش اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا: “كنا نتناقش معهم ونزورهم., وقاموا بزيارتنا… نستكشف كل الفرص لجذب المزيد من الشركات العاملة بقطاع المنبع إلى مصر”.

وأضاف “سيسعدني أن يكونوا معنا”، مشيرا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن، وامتنعت إكسون موبيل عن التعليق. ولا تجري الشركة التي تتخذ من ولاية تكساس الأمريكية مقرا لها أي عمليات بقطاع المنبع في مصر حاليا.

وذكرت مصادر في القطاع أن إكسون موبيل تدرس استكشاف حوض شرق البحر المتوسط، ومن المقرر أن تبدأ شركة إيني الإيطالية هذا الشهر إنتاج الغاز من حقل ظُهر في البحر المتوسط وهو من أكبر الاكتشافات خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتشير المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية التي تجريها بي.بي إلى أن احتياطات مصر بلغت 3.5 مليار برميل من النفط و1.8 تريليون متر مكعب من الغاز في 2016.

CNA– الخدمة الاخبارية،، رويترز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش