صادرات الملابس الجاهزة المصرية تسجل 3 مليارات دولار

ملابس

قال د. محمد عبدالسلام ،رئيس غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، إن استثمارات صناعة الملابس الجاهزة بمصر وصل الى 65 مليار جنيه  بنهاية العام الماضى .

وألمح عبد السلام ،فى تصريحات لوكالة كاش نيوز ، إلى أن معدل استهلاك الفرد من الملابس يصل إلى 13 كيلو جراما سنويا ويبلغ سعر الكيلو نحو 80 جنيها فى المتوسط ،موضحا أن مصانع الملابس المحلية تنتج ما قيمته 45 مليار جنيه من إجمالى ما يتم استهلاكه والبالغ 900 ألف طن وذلك نتيجة البضائع المهربة التى يصعب منافستها فى ظل الأسعار المتدنية مشيرا إلى أن الغرفة تكثف جهودها الفترة الحالية لمكافحة التهريب بكل الطرق والذى أضاع على الدولة رسوما ضريبية وجمركية تقدر بالمليارات.

وأضاف عبد السلام ان القطاع حقق صادرات بقيمة 3 مليارات دولار بنهاية العام الماضى ومن المتوقع ان تصل الى 5 مليارات مع نهاية 2015 مؤكدا إن الظروف والأحداث الاقتصادية والسياسية أثرت بالسلب على القطاع مما افقد الثقة بين العملاء والمستوردين خشية عدم الالتزام بمواعيد الشحن والتصدير وهو ما دفع بعض الدول إلى التوجه للهند والصين وبنجلاديش لاستيراد احتياجاتها من الملابس.

وأكد أن أكبر الدول المستوردة لمنتجات الملابس والمفروشات المصرية الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية موضحا أن حجم صادراتنا للدول العربية لا يتناسب مع طبيعة العلاقات المشتركة.

وأشار إلى أن الغرفة تسعى خلال الفترة القادمة إلى إعداد خطط لاستعادة الثقة بالمنتج المصرى فى الدول العربية ومحاولة البحث عن مساحة فى السوق الأفريقى، موضحاً أن هناك مقترحاً بإنشاء مركز لبيع المنتجات المصرية مع 7 دول أفريقية.

وأضاف أن الظروف الأمنية فى العراق واليمن وسوريا أدت إلى خروج الصادرات المصرية من قائمة تلك الأسواق، وتعمل الغرفة بالتعاون مع المجلس التصديرى للملابس والمفروشات على استهداف الدول الأكثر كثافة من الناحية السكانية فى الوقت الحالي.

وقال إن من أهم المشاكل التى تعانيها صناعة الملابس فى مصر ارتفاع أسعار الغزول عن الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أن كل مصانع الغزل فى مصر لا تنتج أكثر من 500 ألف طن، وهو ما يدفع المصانع إلى استيراد ما يتجاوز %50 من احتياجاتها من الهند وباكستان.

CNAسمر الشيخ

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش