صندوق النقد: الممر الاقتصادي الجديد يجب ألا يستبعد أي دولة

كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي

أكدت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي ، أنه لا ينبغي للممر الاقتصادي أن يكون إقصائياً، بل ينبغي أن ينخرط في روح الاقتصاد العالمي المتكامل.

كانت نيودلهي والرياض وواشنطن والاتحاد الأوروبي والإمارات ودول أخرى خلال قمة العشرين – التي عقدت الأسبوع الماضي – قد أعلنوا إنشاء ممر طموح يتضمن خطوط سكك حديدية وموانئ، وسيربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط ضمن محاولة لتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون السياسي.

وقالت جورجييفا لـ CNBC  : “إذا أردنا أن تكون التجارة محركاً للنمو، فعلينا أن نخلق ممرات وفرصاً (..) المهم هو أن نفعل ذلك لصالح الجميع، وليس لإقصاء الآخرين.. وبهذا المعنى، أود أن أشجع جميع البلدان التي تعمل بشكل تعاوني مع بعضها البعض على القيام بذلك بروح الاقتصاد المتكامل”.

ويبدو أن هذه الصفقة (خطة تطوير شبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية التي ستربط الهند والاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط) لا تؤكد على الشراكة المزدهرة بين الهند والولايات المتحدة فحسب، بل تؤكد أيضاً على إلحاحهما وتصميمهما على إقناع العالم بأنهما يمثلان اقتراحاً استراتيجياً أكثر قابلية للتطبيق في تسهيل الاحتياجات التنموية للجنوب العالمي”.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش