صندوق النقد: مصر لم تطلب أي مساعدات مالية لمواجهة كورونا

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى، اليوم الأبعاء، أن مصر لم تتقدم بطلب أي تمويل بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وأضاف “أزعور”، على هامش اجتماعات الربيع 2020، أن نجاح الدولة المصرية في برنامجها للإصلاح الاقتصادى الذى بدأته فى عام 2016، مكنها من تحمل الضغوطات الخارجية في ظل وجود غطاء احتياطي قوي ومستوى نمو كبير وكذلك قطاع مصرفي متمكن وفاعل.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن في مارس الماضي أنه تم تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أنه تم تخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزي المصري لتمويل البورصة المصرية.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قد أعلن في فبراير الماضي، أن صندوق النقد كان قد عرض على مصر الحصول على تمويل جديد إلا أنها رفضت لعدم الحاجة إليه.

وقام البنك المركزي خلال مارس الماضي باقتطاع 5.4 مليار دولار من الاحتياطي النقدي لسداد التزامات الدولة الخارجية وإحداث التوازن المطلوب في السوق في ظل تأثر تدفقات النقد الأجنبي للبلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا وتأثيراته السلبية على الاقتصاد العالمي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش