صندوق النقد يصدر قرارًا هامًا بشأن قرض مصر.. وتوقعات بتأثيرات كبيرة على سعر الصرف

قرر صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إدراج الاتفاق مع مصر على أجندة اجتماعاته يوم 16 ديسمبر الجاري، وذلك لإقرار القرض وصرف الشريحة الأولى.

وجاء قرار الصندوق ليضع حدًا للتكهنات بشأن موعد صرف القرض، وليلقي بظلاله على سعر صرف الدولار أمام الجنيه، حيث أكد خبير اقتصادي أن إعلان الصندوق عن موعد إقرار القرض والشريحة الأولى سيدعم بشكل كبير عودة إتزان سعر الصرف، وتوقف المضاربات على العملة.

وشهد الجنيه المصري، اليوم الثلاثاء، استقرارًا أمام الدولار حتى كتابة هذا التقرير، حيث بلغ أعلى سعر له 24.59 جنيهًا للشراء و24.62 جنيهًا للبيع، وهو نفسه سعر تعاملات الأمس.

وقال وزير المالية المصري، محمد معيط، قبل أيام إن بلاده تأمل الحصول على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 750 مليون دولار الشهر الجاري.

وقالت كريستالينا جورجيفا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، مطلع نوفمبر الماضي، إن جدول صرف التمويل الخاص بمصر يبدأ في شهر ديسمبر، موضحة أن عمليات صرف القرض تتم وفقا للمراجعة التي يقوم بها الصندوق كل 6 أشهر.

وأشارت جورجيفا إلى أنه في حالة رغبة مصر في الحصول على قيمة جديدة من إجمالي القرض فسيتم الاطلاع على حجم الاحتياج ويكون ذلك من خلال جداول زمنية محددة لصرف أجزاء من القرض.

وكان محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، قد أعلن في أكتوبر التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 3 مليارات دولار على مدى 46 شهراً.

وتوقع الوزير أيضاً استئناف برنامج الطروحات في البورصة قبل شهر مارس المقبل في عدة قطاعات من بينها البنوك والبترول.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش