“صندوق النقد” يضخ 2.03 مليار دولار لصالح مصر

قرر “صندوق النقد الدولي”، اليوم الأربعاء، منح مصر دفعة جديدة من قرض متفق عليه تناهز قيمتها 2.03 مليار دولار، وهذه الدفعة هي الثالثة التي تمنح للقاهرة في إطار خطة مساعدة كبيرة بقيمة 12 مليار دولار كانت أعلنت في نوفمبر 2016.

وبذلك، يكون الصندوق دفع ما مجموعه 6.08 مليار دولار، بحسب ما أفاد في بيان مقتضب.

ومقابل خطة المساعدة الدولية، تعهدت الحكومة المصرية إجراء إصلاحات اقتصادية جذرية في مقدمها تحرير سعر الصرف وفرض ضريبة قيمة مضافة وخفض دعم المحروقات لتحسين الوضع المالي للحكومة واحتياطاتها من العملة الأجنبية.

وتسلمت مصر الدفعة الاولى من القرض بقيمة 2.75 مليار دولار نهاية 2016، وفي يوليوالماضي، وافق الصندوق على منح مصر الدفعة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار وأشاد بالاصلاحات الاقتصادية الصعبة التي طبقتها البلاد على رغم أنها أدت الى رفع معدل التضخم بشكل كبير.

وأدت الاصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية إلى موجة تضخم غير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات حتى بلغت مستوى قياسياً في يوليو الماضى، إلا أنها أدت إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد بصفة عامة.

وقد أعلن البنك المركزى أمس الثلاثاء أن حجم تحويلات المصريين بالخارج تجاوز الـ 24 مليار دولار خلال عام من تحرير سعر الصرف، كما تم الاعلان عن زيادة الصادرات بنسبة تصل إلى 15% ، وارتفاع التدفقات السياحية نسبة تتجاوز 170% ف الشهور السبعة الأولى المنقضية من العام الجارى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش