صندوق النقد يعلن عن تطورات جديدة بشأن برنامج تمويل مصر

قالت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، إن تحريك برنامج تمويل الاقتصاد المصري بات قريبًا جدًا.

وتجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي، بشأن تعزيز برنامج الإنقاذ الخاص بها إلى أكثر من 5 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار، كما تسارع لتحريك الحصول على شرائح التمويل المجمدة منذ منتصف العام.

وأضافت في تصريحات أوردها موقع “الشرق بلومبرج”: “يمكنني التأكيد أن مصر سيكون لها دعم كامل من الصندوق”، وردّاً على سؤال حول ما إذا كان ذلك سيحدث في الربع الأول من العام المقبل، أجابت: “نعم، قريباً قريباً”.

ولم توضح جورجيفيا ما إذا كان الصندوق سيتخلى عن بعض اقتراحاته لتحرير الاقتصاد المصري، أم أن القاهرة هي التي ستستجيب لمطالب الصندوق بما في ذلك الالتزام بمرونة سعر صرف الجنيه، وتسريع برنامج طروحات الشركات الحكومية.

واكتفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي: “نعمل في الوقت الحاضر مع السلطات المصرية التي تقوم بعمل جيد في ظروف صعبة للغاية، لتحديد الأولويات بما يخص تقديم الدعم للسكان المحتاجين، وخلق فرص أفضل لتطوير القطاع الخاص وسننجز هذا العمل”.

وتعد مصر بالفعل ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، وتواجه احتياجات تمويلية يقدرها مورجان ستانلي بنحو 24 مليار دولار في السنة المالية حتى يونيو 2024، بما في ذلك مليارات الدولارات كمدفوعات للصندوق.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش