صندوق مصر السيادي يكشف عن أولوياته الاستثمارية خلال الفترة المقبلة

كشف مسئولو صندوق مصر السيادي، اليوم الثلاثاء، عن أولوياته الاستثمارية خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن أولويات الخطة الاستثمارية للصندوق تتضمن تعظيم العائد من أصول الدولة.

وأضافت، في اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء :” وضع الصندوق، بالتعاون مع افضل المستشارين العالميين، تصوراً علمياً للوقوف على افضل البدائل لتطوير واعادة توظيف الاصول لتتماشي مع اولويات التطوير لأى منطقة كانت من حيث الاستخدام الامثل والاعلى عائداً”.

كما تتضمن الأولويات توطين الصناعة والتكنولوجيا كمستهدف استثماري، حيث تتجسد تلك الأولوية في عدة استثمارات ذات طبيعة استراتيجية، كتوطين صناعة عربات القطارات الكهربائية المتحركة بالشراكة مع كبري الشركات المصرية والعالمية.

واستهداف الاستثمار في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي مع توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجيستية.

وقال أيمن سليمان : تضمنت أولويات الخطة الاستثمارية للصندوق كذلك تفعيل إدارة الأصول لتطويرها وتعظيم العائد منها، كجزء من نشاطات الصندوق.

حيث يستهدف الصندوق استغلال كوادره البشرية وعلاقته مع المستثمرين والمستشارين الدوليين لوضع مخططات تطوير لبعض المنشآت والمواقع.

بالاضافة الى وضع خطط لتطوير بعض الشركات المملوكة للدولة بغرض تعظيم القيمة.

وتضمنت الأولويات أيضاً جذب مستثمرين من الداخل والخارج (إستثمار مباشر)، حيث نجح الصندوق في التعريف بدوره كقناة جديدة وهامة لجذب الاستثمارات وزيادة مساهمة القطاع الخاص بالاقتصاد المصري، مما نتج عنه جذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج وتوقيع اتفاقيات للدخول في شراكات متعددة بالرغم من التحديات الاقتصادية.

وأوضح أن نجاح الصندوق في الوصول إلى المستهدفات السابقة يساهم بشكل مباشر فى تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 التى تعتبر القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية.

حيث تقع على عاتق القطاع الخاص مسئولية تنفيذ الجزء الأكبر من المشروعات، في حين تلعب الدولة دورها كمنظم فعال في رسم السياسات ووضع المعايير والمتابعة والمراقبة.

كما عرض المدير التنفيذى للصندوق عدداً من القطاعات التي يتم دراسة استهدافها ضمن محفظة الصندوق، التي تضمنت مشروعات في قطاعات الصناعة، واللوجستيات، والمرافق والبنية الأساسية، وكذا قطاع الصناعات الغذائية والزراعية، وقطاعي الإتصالات والتعليم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش