طارق عامر يطالب البنك الإفريقي للتنمية بالتوسع في تمويل القطاع الخاص

طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري

طالب طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، البنك الإفريقي للتنمية بتغيير سياساته التمويلية والتوسع في تمويل المشروعات والقطاع الخاص والتوجه نحو السوق مباشرة بهدف خلق فرص العمل بدلا من انتهاج سياسة تمويل ميزانيات الدول.

وقال عامر في كلمته عبر “الفيديو كونفرانس” امام اجتماع مجلس محافظي البنك السنوي لعام 2020 الذي اختتم أعماله أمس واستمر يومين ان تصور مصر عظيم وتطلعاتها كبيرة فيما يتعلق بدور البنك الافريقي للتنمية، حيث أن الاحتياجات والطموحات لدى القارة الافريقية كبيرة وتزداد نموا.

وأعرب محافظ البنك المركزي المصري عن تقديره للدور الكبير والتاريخ العريق الذي قام ويقوم به البنك الإفريقي للتنمية ، مؤكدا أن مصر هي جزء اصيل من القارة الافريقية.

واضاف عامر “سبق لي ان دعوت خلال الاجتماع السابق لمجلس محافظي البنك بحضور البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وصانعي السياسات في الدول الافريقية، الجميع الى القيام بدور اكبر لصالح قارتنا السمراء وشعوبنا، وظل لدي طموح ان ينضم بنك التنمية الافريقي اليهم في الاستجابة لدعوتنا”.

واشار محافظ البنك المركزي المصري إلى ان قارة افريقيا ظلت تحصل على دعم مالي من الدول المتقدمة، ولكنه يظل بعيدا عن القدر الكافي، وبعيد عما هو ملائم، اذا ما قورن بما تقدمه القارة الافريقية الى العالم المتقدم مقوما بالعملة الصعبة، فافريقيا تقدم اكثر من 547  مليار دولار كل عام، عبر تصدير المواد الخام والخدمات والبضائع بينما يظل التمويل الذي تحصل عليه القارة يشبه الفتات بالمقارنة بهذا المبلغ، وليست هذه معادلة منصفة او صيغة متوازنة، وعلينا أن نعيد التفاوض حول ذلك.

واستطرد بقوله “اذا تحدثنا عن تجارة يقترب حجمها من 600 مليار دولار سنويا وفِي اتجاه واحد، نجد اننا نحتاج لتمويل مكافيء لمثل هذا المستوى من التجارة، حيث أن هذا  التمويل هام لاستقرار الشعوب الافريقية، ولكبح التضخم وتحسين مستوى المعيشة، لذلك نحتاج الى ان يودي بنك التنمية الافريقي دورا اكبر، وان يناقش ذلك مع الأطراف الاخرى نيابة عنا”.

واشار محافظ البنك المركزي المصري إلى أنه يمكن لبنك التنمية الافريقي ان يقوم بدور مع البنوك المركزية الافريقية والحكومات الافريقية، لنقل جزء من الاحتياطيات البنكية الافريقية العالمية لصالح الشعوب الافريقية ومنح تمويلات للدول الافريقية.

وكذلك تقديم المزيد منها لدعم بنك التنمية الافريقي بالسيولة المالية، وايضا نقل هذه الاحتياطيات لتعظيم تمويلات الدول الإفريقية وتقليل الإعتماد على شروط المؤسسات الدولية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أ.ش.أ

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش