“طرابيه” : 215 مليار دولار خسائر دول الخليج جراء تراجع النفط

TRABIA

قال جوزيف طرابية ، رئيس جمعية المصرفيين العرب الدوليين،اليوم الاثنين، إن الاقتصادات العربية تمر بتحديات صعبة فى الفترة الأخيرة،لاسيما مع زيادة حدة القلاقل السياسية،وتراجع أسعار النفط.

وأفاد طرابية ، فى مؤتمر اتحاد المصارف العربية “التمويل من أجل التنمية” ، إن خسائر دول الخليج جراء تراجع أسعار النفط بلغت 215 مليار دولار حتى الآن ،وهناك تقديرات بأن معدلات نموها الاقتصادى سيصل إلى 3.2% ، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى إمكانية تحقيق 4.4% قبل تراجع أسعار النفط.

وذكر طرابيه أن التحديات الحالية لن تقوى الدول العربية على مواجهتها من دون تحركات سريعة تضمن إحداث شراكات حقيقية بين القطاعات المصرفية والقطاعين العام والخاص، وذلك لأجل تمويل المشروعات العربية الكبرى، التى من شأنها إحداث التوازن المنشود للاقتصاد العربى.

وأكد أنه لابد أن تساند الصناديق السيادية العربية دور البنوك فى توفير السيولة المناسبة للمشروعات الكبرى،كذلك لابد من أن تقوم الحكومات العربية والمؤسسات المدنية الاقتصادية بتعزيز الثقة فى اقتصاداتها لدى مواطنيها، ولدى العالم ،وذلك من خلال إعداد استراتيجيات تستطيع من خلالها استشراف مستقبل اقتصادى يضمن الرفاهية للشعوب.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش