“عامر”: تدفقات النقد الأجنبى للبنوك تخطت الـ 80 مليار دولار

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي،  اليوم الاثنين، إن تدفقات النقد الأجنبي إلى الجهاز المصرفي في مصر بلغت أكثر من 80 مليار دولار منذ تعويم الجنيه في نوفمبر من العام الماضي.

وأوضح “عامر” أن أزمة النقد الأجنبى فى مصر أصبحت تاريخ، موضحًا أن هناك نحو 300 صندوق استثمارى دولى خلال جلسات واجتماعات صندوق النقد الدولى أشادوا بخطوات الإصلاح الاقتصادى المصرى.

وذكر “عامر”، خلال تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع مجموعة الاقتصادية، أن الأسواق لا تقبل التحكم بل لابد من وضع سياسات مناسبة للأسواق وهذا أعطى انطباع دولى جيد، مؤكدًا على أن الإصلاح النقدى تم على آخر ما تحدثت عنه الكتب فى الإصلاح المالى الذى يتم وفق برنامج الحكومة المصرية.

وقال محافظ البنك المركزى: ” لم تنته بعد لأن الإصلاح شيء مستمر وجهد للجميع لابد من الاستمرار فيه لأن التحديات كبيرة، وهناك مستجدات فى المنطقة العربية ومنها تحذيرات الدول العربية لرعاياها من لبنان لذا لابد من أخذ ذلك فى الاعتبار”.

وأضاف عامر، أن الدولة اليوم تتحمل تكلفة أكبر فى واردات الوقود لأن استهلاك الوقود ليس كما كان فى 2010، حيث أن الاستهلاك تضاعف، موضحًا أنه لابد أن تستبق الأمور لحلها بدلا من تعقيدها.

وأشار إلى أن الأولوية الأولى هى توفير السلع والسياسة النقدية قامت بما عليها من توفير النقد الأجنبى، لافتًا إلى أن هناك خفض فى الأسعار للسلع من خلال السياسية النقدية لتصل إلى المستهدف لها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش