“عامر”: سداد 13 مليار دولار ديون خارجية دون المساس بالاحتياطى

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزى، اليوم السبت، أن البنك سيقوم خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية عام 2018 بسداد ديون خارجية فى حدود 13 مليار دولار، مشيرًا إلى أن “المركزى” ملتزم بالاحتفاظ بقيمة الاحتياطى عند 36 مليار دولار.

وقال “عامر”، فى تصريحات صحفية” خلال مشاركته فى الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى العاصمة الأمريكية واشنطن، إن بعض الالتزمات الخارجية سوف يتم تجديدها وضمان تدفقات نقدية خلال الفترة القادمة تعزز أرصدة الاحتياطى الأجنبى لمصر.

من جانبه أكد رامى أبوالنجا، وكيل محافظ البنك المركزى لشئون الاحتياطى وأسواق النقد، أن حصيلة البنوك والجهاز المصرفى من النقد الأجنبى قد ارتفعت منذ تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر 2016 وحتى الآن إلى 52 مليار دولار.

وأوضح أبوالنجا، أن هذه الحصيلة جاءت من خلال حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمارات وعائدات التصدير.

وكان محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر قد صرح بأن نتائج عملية الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها مصر منذ الربع الأخير من العام الماضى جاءت قوية وفاقت كل التوقعات.

وأشار إلى أن ما تحقق من نتائج حتى الآن بحسب وصف مدراء الاستثمار العالميين يعد إعجازا حيث تدفق إلى الاقتصاد أكثر من 18 مليار دولار استثمارات خارجية فى الأوراق المالية المصرية، وجذبت مصر طلبات من مؤسسات دولية بأكثر من 26 مليار دولار فى السندات الدولية التى تصدرها مصر، فضلا عن موافقة الجهات الدولية على إقراض مصر أكثر من 20 مليار دولار، وبلغت التدفقات من داخل مصر نحو 35 مليار دولار وهو أمر لم يكن موجودا من قبل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش