عبد النور : طرح اسكتمال منطقة التجارة الحرة بالقمة العربية

MONIR FAKHRY
منير فخرى عبد النور

 

أكد منير فخرى عبد النور ،وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، على  ضرورة تعزيز التعاون بين الحكومات العربية للإسراع في تحقيق التكامل الاقتصادي وزيادة معدلات التنمية من خلال بلورة رؤية متكاملة لحشد الإمكانات والطاقات العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي على أسس واقعية ومدروسة .

وقال إن الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية في مواجهة الإرهاب الأسود تحتم ضرورة العمل المشترك لتحقيق أهداف التنمية الإقتصادية المستدامة، حيث أن الفقر والجهل والبطالة تربة خصبة يترعرع فيها التطرف والإرهاب .
جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير خلال ترأسه لأعمال الدورة الحالية للإجتماع الوزارى للمجلس الإقتصادى والإجتماعى التابع لجامعة الدول العربية والمنعقد بشرم الشيخ بمشاركة 21 من وزراء الإقتصاد والتجارة والمالية العرب ، حيث يأتى هذا الإجتماع فى إطار التحضير لأعمال القمة العربية العادية الـ 26 التى تترأسها مصر وتبدأ فعالياتها يوم الأحد المقبل .

وأشار إلى أهمية القرارات المعروضة على الدورة الحالية للقمة ومنها إستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى للوصول إلى إعلان الإتحاد الجمركى العربى وكذا الأولويات العربية لأجندة التنمية المستدامة العالمية ما بعد 2015 وتطوير العمل الإقتصادى والإجتماعى العربى المشترك بالإضافة إلى العقد العربى لمحو الأمية وتعليم الكبار والتحرك العربى فى مفاوضات تغير المناخ .

ولفت إلى أن الشركات العربية تمتلك قدرات هائلة للمشاركة بفاعلية في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي، ويتوافر لها رؤوس الأموال والخبرات الإدارية لتنفيذ المشروعات الكبرى التي تمكنها في المساهمة بفاعلية في توفير مزيد من فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطن العربي .

CNA- محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش