فرض ضريبة جديدة لمواجهة الوزن الزائد للمواطنين

ضريبة جديدة لمواجهة السمنة، هذا ما اقترحته بريطانيا لمكافحة ارتفاع مستويات السمنة بين مواطنيها، وقال فيليب هاموند ،وزير المالية البريطاني ،إن المشروبات السكرية ستشهد فرض ضريبة جديدة عليها في أبريل عام 2018 في إطار جهود الحكومة لمكافحة مستويات السمنة المرتفعة وتسوس الأسنان.

وذكر هاموند أن ضريبة بحوالي 18 بنسا لكل لتر سوف تطبق على كل مشروب سعة 100 ملليلتر، يحتوي على 5 جرامات من السكر، بينما ستفرض ضريبة قدرها 24 بنسا على كل مشروب سعة 100 ملليلتر يحتوي على 8 جرامات سكر.

وقال الخبير الاقتصادى المصرى عبد المجيد ابو ضيف، إنه على الحكومة المصرية أن تتخذ إجراءات مماثلة من أجل مواجهة ارتفاع معدلات السمنة، وتدعيم الايرادات الضريبة، لافتًا إلى أن المقترح البريطانى جيد وقابل للتنفيذ، لأنه سيدعم الايرادات، كما أنه سيساهم فى زيادة انتاجية الأفراد نظرًا لأنه سيجعلهم فى صحة أفضل لأنه يبعدهم عن المشروبات التى تتسبب فى السمنة.

وعرض وزير المالية البريطانى الأربعاء 8 مارس على البرلمان البريطاني مشروع ميزانية، تعد الأولى منذ استفتاء المملكة على الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال هاموند إن الحكومة البريطانية وضعت حدا أدنى لسعر علبة السجائر عند 7.35 جنيه إسترليني في خطوة تهدف لمكافحة التدخين.

وكشفت الميزانية قبل أيام من تفعيل المادة 50 الذي وعدت الحكومة البريطانية به بحلول نهاية مارس ، للشروع في مفاوضات تستغرق سنتين بين لندن وبروكسل لترتيب الخروج من الاتحاد الأوروبي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش