فضيحة.. “باركليز” أقرض قطريين 3 مليارات دولار للاستحواذ على اسهمه

BARCLAYSSS

كشفت وثائق تم تقديمها إلى محكمة في لندن ،اليوم الخميس، أن بنك باركليز أقرض مستثمرين قطريين 3 مليارات دولار للمساعدة في تمويل زيادة طارئة لرأسمال البنك في ذروة الأزمة المالية العالمية في 2008.

وأوضحت الدعوى التى أقامتها شركة بي.سي.بي كابيتال بارتنرز الاستثمارية التابعة لأماندا ستافلي إن البنك تقاعس في الكشف عن القرض الذى استخدم لشراء أسهم باركليز وأنه دفع لقطر 346 مليون جنيه استرليني (459 مليون دولار) في رسوم ومدفوعات إضافية ،وتقول الدعوى إن بيع السهم كان “عملية احتيال على مساهميها”.

وبحسب الوثائق القضائية فإنه “على العكس من الطريقة التى قدم بها باركليز المساهمة القطرية في زيادة رأس المال في أكتوبر 2008 إلى السوق فإنه في الواقع فإن الاستثمار الكامل للمستثمرين القطريين تم تمويله بواسطة باركليز.

وينفي باركليز ارتكاب أى مخالفات في عملية جمع زيادة رأس المال الطارئة من مستثمرين خليجيين في ذروة الأزمة المالية مما سمح له بتفادي إنقاذ حكومي.

وتقاضي ستافلي – وهى سيدة أعمال لعبت دورا بارزا في استثمار الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في باركليز في ذلك الحين- البنك في المحكمة العليا بلندن.

وتزعم ستافلي في دعواها أنها تلقت وعدا مكتوبا وشفهيا من عاملين في باركليز بأن مؤسستها ستحظى بنفس الشروط التى عومل بها المستثمرون القطريون بينما في الواقع تلقى القطريون رسوما إضافية تصل قيمتها إلى 346 مليون استرليني.

وتطالب شركتها بي.سي.بي كابيتال بارتنرز للاستثمار المباشر بمليار دولار بالاضافة إلى تعويضات عن الأضرار الناجمة عن احتيال مزعوم ينطوي على تضليل في دعوى مدنية تستند إلى الشروط التى تلقاها مستثمرون من قطر وأبوظبي لمساعدة باركليز على جمع نحو 7 مليارات استرليني في المجمل.

CNA– الخدمة الاخبارية،،وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش