فيتش: السيولة بالنقد الأجنبي في البنوك المصرية تتعافي من تأثيرات كورونا

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري تعافى من أدنى مستوياته في وقت سابق من هذا العام ، بمساعدة عودة التدفقات الأجنبية إلى أسواق رأس المال المصرية.

وتحول صافي الأصول الأجنبية للقطاع إلى إيجابي بشكل جيد في سبتمبر واستمر الاتجاه في أكتوبر.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن ذلك يمثل تحسنًا مستدامًا منذ انخفاض سلبي بلغ 5.3 مليار دولار أمريكي في أبريل ، عندما أدى تقلب الأسواق المالية العالمية إلى خروج 17 مليار دولار أمريكي من تدفق رأس المال.

وأوضحت الوكالة أن الحيازات الأجنبية من أذون الخزانة المصرية سجلت 13.4 مليار دولار في نهاية أغسطس بعد انخفاضها إلى 7 مليارات دولار في مايو ، مدعومة بسعر صرف مستقر وعائدات عالية على الرغم من خفض البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة 400 نقطة أساس هذا العام.

وأضافت الوكالة :”ونقدر أن الحيازات الأجنبية من أذون وسندات الخزانة بالعملة المحلية قد وصلت إلى 20 مليار دولار أمريكي في نهاية سبتمبر. تعد معدلات العائد على الديون المصرية المعدلة حسب التضخم من بين أعلى المعدلات في الأسواق الناشئة ، مدعومة بانخفاض حاد في التضخم إلى 5.7% في نوفمبر 2020 من أكثر من 30% في عام 2017″.

بينما قد يكون هناك مجال لمزيد من التخفيض في معدل السياسة إذا ظل التضخم بالقرب من مستواه الحالي ، فإننا نعتقد أن البنك المركزي سيسعى إلى الحفاظ على معدلات فائدة إيجابية حقيقية للاحتفاظ بالتدفقات الداخلة نظرًا لعدم اليقين بشأن التعافي في إيرادات الحساب الجاري.

كما تعززت سيولة العملات الأجنبية في مصر في الربع الثالث من عام 2020 من خلال قيام وزارة المالية بجمع قرض مشترك لمدة عام بقيمة 2 مليار دولار أمريكي من البنوك الإقليمية والدولية وإصدار 750 مليون دولار أمريكي من السندات الخضراء في سبتمبر ، والتي تجاوزت الاكتتاب بنحو 5 أضعاف.

واستجابة لضغوط السيولة بالعملات الأجنبية ، عززت البنوك قروضها من بنوك التنمية متعددة الأطراف والبنوك التجارية الدولية لتنويع مزيج التمويل الخاص بها ، مع التركيز على فترات أطول لإطالة ملف استحقاقها. وارتفعت الأصول الأجنبية للقطاع إلى 21 مليار دولار بنهاية أكتوبر ، بما يتماشى تقريبًا مع المستوى المسجل في فبراير.

ومع ذلك ، بلغ صافي الأصول الأجنبية 2.9 مليار دولار أمريكي فقط ، مقارنة بـ 7.3 مليار دولار أمريكي في نهاية فبراير ، وذلك بسبب زيادة المطلوبات الأجنبية بنسبة 21% (إلى 18 مليار دولار أمريكي) في الأشهر العشرة من عام 2020.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش