“فيتش” تتوقع خفض الفائدة فى مصر بنسبة 3% خلال 2018

أفادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، أنها تتوقع قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة ما بين 2 إلى 3% خلال 2018.

وذكرت ” فيتش” في بيان صادر اليوم، أن المركزي المصري أقدم على خفض الفائدة مؤخرا بفضل “استقرار الاقتصاد الكلي”، مدعوما بتطبيق برنامج صندوق النقد الدولي.

ومنتصف الشهر الجاري، خفض المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة واحد بالمائة على الإيداع والإقراض، إلى 17.75%، و18.75% على التوالي.

وجاءت خطوة المركزي المصري بعدما تراجع معدل التضخم في البلاد من 34.2% في يوليو 2017 إلى 17% في يناير 2018، متأثرا بسنة الأساس.

وعدلت فيتش نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية من مستقرة الشهر الماضي، ولكنها أبقت على التصنيف الائتماني عند (B)، وتعني درجة مخاطرة.

وتوقعت فيتش اليوم، أن يتراجع التضخم في مصر خلال العام الجاري، ولكن يبقى أكبر من 10%، ليبلغ في المتوسط حوالي 13%، وأضافت أن توقعاتها تفترض استمرار إصلاح الدعم في يوليو المقبل، ما سيؤدي إلى زيادات في أسعار الطاقة، في ضوء ارتفاع أسعار النفط.

وكان “المركزي المصري”، رفع أسعار الفائدة الأساسية بنسبة 7% على 3 مرات منذ تعويم الجنيه إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض، لكبح التضخم ودعم القدرة الشرائية للجنيه، قبل بدء الخفض.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش