“قابيل”: مصر مؤهلة لتكون مركزًا تجاريًا لـ 1.6 مليار مستهلك

TAREK KABEL
طارق قابيل ، وزير الصناعة والتجارة

قال طارق قابيل ،وزير التجارة والصناعة، إن منظومة النقل واللوجيستيات تمثل أحد أهم الركائز الأساسية لزيادة علاقات مصر التجارية مع مختلف دول العالم حيث ان موقع مصر الجغرافي يؤهلها لتكون مركزاً محورياً عالمياً للتجارة وهو ما يتطلب منظومة متطورة وحديثة للنقل واللوجيستيات متضمنه الموانئ المحورية والمناطق اللوجستية وأساليب النقل متعددة الوسائط فضلاً عن العامل البشري المحترف.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير في إفتتاح مؤتمر مصر الدولي للخدمات اللوجيستية والذي شارك فيه وزراء التموين والنقل والاتصالات الي جانب رؤساء اتحادات الغرف الافريقية والعربية والاسلامية والاورومتوسطية .

وقال الوزير ان مصر قطعت شوطاً كبيراً في تنمية قطاع اللوجيستيات وذلك من خلال النجاح في تنفيذ مشروع إزدواج قناة السويس وتحديث منظومة الطرق الي جانب السعي لتحديث منظومة السكك الحديدية وتفعيل النقل النهري ،مؤكداً ان كل هذه الاجراءات ستجعل من مصر المركز اللوجيستي العالمي الاول في شمال إفريقيا والبحر الابيض والوطن العربي.

واشار “قابيل” إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات والامكانات التي تؤهلها لتكون مركزاً إقليمياً للتصنيع من اجل التصدير لسوق يتجاوز 1.6 مليار مستهلك من خلال منظومة الاتفاقيات التي ترتبط بها مصر مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية .

ولفت إلى أن هناك جهود تبذلها الوزارة لتنامي هذا السوق ليصل الي 2 مليار مستهلك من خلال إنجاز عدد من الاتفاقيات التجارية الاخري مثل إتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي وتكامل منطقة التجارة الحرة الافريقية مع اكبر 3 تكتلات إفريقية هي الكوميسا والسادك وتجمع شرق افريقيا هذا فضلاً عن التصديق علي إتفاقية التجارة الحرة مع الميركسور.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش