قناة السويس تنفي شائعات بيعها لتمويل العاصمة الإدارية ( بيان رسمي)

أصدرت هيئة قناة السويس، بيانًا رسميًا، اليوم الخميس، نافية فيه اتجاه الحكومة لخصخصة القناة من أجل بناء وتمويل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وطبقًا للبيان، الذي كان ضمن تقرير لتوضيح الحقائق صادر عن مجلس الوزراء،  فإن القناة ليس لها علاقة بعملية تمويل مشروعات العاصمة الإدارية.

وشددت الهيئة على أن قناة السويس ستظل دائماً وأبداً ملكاً للدولة والشعب المصري.

وأكدت الهيئة أهمية قناة السويس كأحد مصادر الدخل القومي والعملة الصعبة للبلاد، ودورها في حركة التجارة العالمية، حيث تستوعب 10% من إجمالي حجم التجارة العالمية، و24.5% من حجم تجارة الحاويات العالمية و 100% من إجمالي تجارة الحاويات بين آسيا وأوروبا.

ولفتت إلى زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة عبر القناة والتي انعكست إيجاباً على زيادة عائدات القناة، حيث بلغت عائدات القناة مقومة بالدولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس في العام المالي الحالي 2018-2019 حوالي 4.3 مليار دولار مقابل 4.1 مليار دولار خلا الفترة ذاتها من العام المالي الماضي 2017-2018 بزيادة قدرها 152 مليون دولار بنسبة زيادة 3.7%.

وأضافت أن عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري خلال فترة المقارنة بالعام المالي الحالي يوليو إلى مارس بلغت 76.14 مليار جنيه مقابل 73 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق 2017-2018 بزيادة 3 مليارات جنيه بنسبة زيادة 4.2%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش