كابيتال إيكونوميكس تتوقع رفع الفائدة بمقدار 2% في مصر

رجحت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة لديه بمقدار 200 نقطة أساس، في ظل ضرورة تحريك سعر العملة.

وذكرت المؤسسة إن ميزان المدفوعات في مصر يتعرض لضغوط مما يعني أن القاهرة ستضطر إلى إرخاء قبضتها على سعر صرف الجنيه قريبا.

وأضافت أنه مع تزايد الضغوط على سعر صرف العملة المصرية، التي نزلت دون 50 جنيها للدولار في السوق الموازية الشهر الجاري، فإنه سيتعين على السلطات التحرك سريعا لخفض قيمة العملة بعد الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل وذلك لطمأنة المستثمرين وإبقاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مساره الصحيح.

وأشار التقرير إلى أن مصر ما زالت تواجه صعوبات في استقطاب رأس المال لكن إجراء خفض جديد للعملة والتعهد بسعر صرف مرن للجنيه من شأنه حل هذه المسألة.

وذكر التقرير أن الخفض الجديد في قيمة العملة يجب أن يكون مصحوبا بزيادة أسعار الفائدة متوقعا رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس إلى 21.25 %.

وقالت المؤسسة إن التضخم، يواصل التراجع متوقعة أن يواصل انخفاضه خلال 2024 حتى في ظل خفض جديد لقيمة العملة.

وكتب جيمس سوانستون الخبير الاقتصادي المعني بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المؤسسة أنه بعد تقلص عجز الميزانية في السنة المالية 2022 – 2023، فإن البيانات الأولية للسنة المالية الجارية تظهر تدهورا في هذا الشأن مع استمرار تكاليف خدمة الدين في الارتفاع.

وأوضح التقرير أن زيادة عوائد أذون الخزانة المصرية يشير إلى أن هذا الاتجاه سيستمر، مما يعزز الحاجة إلى الإبقاء على سياسة مالية مشددة.

CNA– الخدمة الاخبارية

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش