لأسباب مهمة.. توقعات بخفض الفائدة لدى البنك المركزي المصري بمقدار 4%

رجح تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض أسعار الفائدة لديه بمقدار 400 نقطة أساس خلال العام المالي المقبل 2023-2024، معزيًا ذلك إلى التراجع المحتمل في معدل التضخم.

وأوضح التقرير الصادر عن البنك بعنوان “نمو الاقتصاد المصري يتعرض للعديد من الضغوط وسط استمرار ضعف الجنيه”، أن يتوقع انخفاض سعر الفائدة بالبنك المركزي (للائتمان والخصم) من 18.75% حاليا إلى 14.75% بنهاية يونيو 2024.

كذلك توقع البنك أن يستمر البنك المركزي خلال العام المالي بعد المقبل في اتباع سياسة نقدية تيسيرية ليخفض سعر الفائدة 2% إضافية في العام المالي 2024-2025.

وتوقع التقرير أن يتراجع متوسط معدل التضخم خلال العام المالي القادم (2023-2024) إلى 22% من 24% خلال العام المالي الجاري، على أن يواصل الانخفاض إلى مستوى 8% خلال العام المالي (2024-2025).

الجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 10% على مدار 14 شهرا كان آخرها 2% في مارس الماضي قبل تثبيتها في اجتماعه الأخير.

من جانبه رجح الخبير الاقتصادي والمصرفي عبد السلام ابوضيف، في إفادة لموقع كاش نيوز، أن تشهد أسعار الفائدة على الحسابات وشهادات الادخار تراجعًا خلال العام المالي المقبل في ظل التوقعات بإمكانية خفض الفائدة لدى البنك المركزي.

وذكر “ابوضيف” أن متوسط تكلفة الأموال في البنوك ارتفعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة إتاحة شهادات وحسابات بأسعار فائدة مرتفعة، لافتًا إلى أن ذلك يشكل عبئًا على عمليات الإقراض وعلى نتائج أعمال البنوك على السواء، وهو الأمر الذي سيجعل البنوك تسارع إلى خفض الفائدة في حالة بدء “المركزي” باتخاذ خطوة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش