لأول مرة.. ودائع المصريين في البنوك تتخطى 8 تريليونات جنيه

كشفت مصادر مصرفية أن حجم ودائع المصريين في الوقت الراهن يتخطى الـ 8 تريليونات جنيه، وهو رقم قياسي يتم تسجيله للمرة الأولى، لافتة إلى أن معدلات الزيادة في حجم الودائع التي تستقبلها البنوك ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأشهر الماضية، مع الاتجاه لرفع العائد على الشهادات والحسابات.

وطبقًا للمصادر فإن حجم الإقراض إلى الودائع لازال لا يتخطى الـ 50% وهو الأمر الذي يتيح المزيد من الفرص للتوسع في عمليات الإقراض لصالح المشروعات الكبرى المتنوعة التي يتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص والحكومة على السواء، لافتة إلى أن مؤشرات السلامة المالية بالبنوك المصرية لازالت مطمئنة جدًا، وتدعو للتفاؤل بشأن دورها في العودة إلى استقرار مؤشرات الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وذكرت المصادر لموقع كاش نيوز أن الشهادات مرتفعة العائد دعمت قدرة البنوك على جذب المزيد من مدخرات المودعين، لافتة إلى أن بنكي الأهلي ومصر استطاعا من خلال شهادات الـ 25% أن يجذبا مدخرات ضخمة تجاوزت الـ 500 مليار جنيه منها جزء معتبر جاء من خارج الجهاز المصرفي.

وأكدت المصادر أن قوة البنوك المصرية تدعم قدرة البلاد على جذب الاستثمار الأجنبي بشكل كبير، حيث تتيح البنوك التمويلات الضخمة من خلال القروض المشتركة التي يتم ترتيبها بمليارات الجنيهات، لافتة إلى أن القطاع الخاص يستحوذ على الحصة الأكبر من القروض البنكية الموجهة للشركات والمشروعات، حيث تبلغ حصته من التسهيلات الائتمانية نحو الـ 65%، وهناك توجيهات من البنك المركزي للبنوك بزيادة دعم القطاع الخاص من خلال التوسع في ضخ التمويلات اللازمة.

وفيما يتعلق بأزمة النقد الأجني أكدت المصادر أن هناك انفراجة تحدث في توفير النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية والضروية ومدخلات الانتاج، مشيرة إلى أن هناك التزام كبير بسداد المديونيات في مواعيدها المحددة دون تأخير.

وطبقًا للمصادر فإن مصر سددت كافة ديونها والتزاماتها الخارجية خلال 2022، والتي قدرت بنحو 16 مليار دولار برغم الظروف الاقتصادية التي تواجهها، وتم توجيه هذه القيمة  لسداد القروض والسندات الدولية المستحقة بينها استحقاقات صندوق النقد الدولي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش