مؤسسات دولية تكشف توقعاتها لسعر الجنيه المصري أمام الدولار في ظل التعويم المرتقب

تترقب السوق المحلية باهتمام بالغ تحرّك البنك المركزي نحو السماح بمرونة أكبر لسعر صرف الجنيه المصري، بعد تثبيت دام لأكثر من 9 أشهر، يأتي ذلك في ظل التوقعات بالإعلان عن اتفاق جديد بين مصر وصندوق النقد خلال أيام.

وتوقعت مؤسسات دولية أن يتحرك سعر صرف الدولار الأمريكي إلى مستوى 40 إلى 50 جنيهًا  في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة، رغبة من السلطات في إعادة الاتزان لتدفقات النقد الأجنبي.

توقعات دويتشه بنك

ويقول الاستراتيجيون في “دويتشه بنك” إنهم يتوقعون خفض مصر قيمة الجنيه بنسبة أقل عما تشير إليه أسعار السوق الحالية.

وتوقع الاستراتيجيان آنا فريدمان وأوليفر هارفي في مذكرة أن يصل الخفض على المدى القريب إلى 20% تقريباً، مع احتمال حدوث المزيد من ضعف العملة حتى نهاية العام”.

وأضافا: “لتجسيد هذا الرأي، قمنا بمراجعة توقعاتنا لسوق العملات الأجنبية بالزيادة إلى 40 جنيهاً للدولار بحلول منتصف العام، و45 جنيهاً للدولار بحلول نهاية عام 2024”.

ورجحت المذكرة أن تتحرك السلطات بحذر في ضوء الأوضاع الخارجية غير المؤكدة والمتقلبة. بالإضافة إلى ذلك، لافتة إلى أن سعر الصرف هو نتيجة وليس سبباً للوضع الصعب الذي تجد مصر نفسها فيه.

توقعات بنك HSBC

في سياق متصل تشير تقديرات بنك “HSBC”، إلى خفض سعر صرف الجنيه المصري إلى مستوى بين 40 و45 جنيهاً للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعاته السابقة التي كانت تتراوح بين 35 إلى 40 جنيهاً.

التقرير أشار إلى أن سعر صرف الجنيه في مصر مستقر منذ أشهر في التعاملات الرسمية عند 30.9 جنيه لكل دولار، بعد خفض قيمة العملة ثلاث مرات منذ مارس 2022، في حين سعره في السوق السوداء سجل مستوى 50 جنيهاً للدولار.

وأكد أن تعديل سعر صرف الجنيه المصري يأتي كجزء من التحول نحو نظام صرف أكثر مرونة، ويسهل إنجاز المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي.

توقعات وكالة موديز

من جانبها كشفت وكالة “موديز”، عن توقعاتها لسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال العام المقبل 2024 في خضم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن يجري البنك المركزي خفضا كبيرا في سعر صرف الجنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يواصل الانخفاض التدريجي حتي النصف الأول من العام.

وأضافت أنه من المتوقع أن يسجل سعر صرف الجنيه أمام الدولار متوسط ما بين 45-50 جنيه خلال 2024، حال اتباع الحكومة سعر صرف مرن مقابل 31 جنيها للدولار في السوق الرسمية.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش