مؤسسة بريطانية تتوقع خفض الفائدة في مصر بمقدار 1.5% حتى نهاية 2022

توقعت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس البريطانية أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض الفائدة بمقدار 1.5% حتى نهاية العام المقبل 2022.

وأوضحت “كابيتال إيكونوميكس” أن البنك المركزى المصرى يتجه إلى تخفيض معدل الإيداع لليلة واحدة بإجمالى 150 نقطة أساس، ليصل إلى مستوى 6.75% بحلول نهاية عام 2022.

يذكر أن البنك المركزي قرر في اخر اجتماع للجنة السياسات النقدية الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 8.25% و9.25% على الترتيب، للمرة الرابعة على التوالى.

وتوقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” إنخفاض معدل التضخم فى مصر فى الأشهر القليلة الأخيرة من العام الجارى وأن يظل هادئًا على مدار 2022 و2023، ما سيفتح الباب أمام البنك المركزى المصرى ليكون أحد البنوك المركزية القليلة فى العالم التى تخفض أسعار الفائدة لدعم الانتعاش.

وقالت “كابيتال إيكونوميكس” إن معدل التضخم فى مصر انخفض إلى أدنى مستوى له فى سبعة أشهر عند %4.1 على أساس سنوى فى أبريل، مما جعله أقل بكثير من الحد الأدنى للنطاق المستهدف للبنك المركزى عند %7 (± 2 نقطة مئوية) فى المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وترى “كابيتال إيكونوميكس” أن من المرجح أن يكون هذا التباطؤ فى معدل التضخم فى مصر مؤقتا، لأن ارتفاع أسعار الوقود وأسعار المواد الغذائية العالمية يدفعان إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وذكرت المؤسسة البريطانية إنها تعتقد أن التضخم الأساسى لمصر سيرتفع إلى أعلى مستوى عند حوالى 6% على أساس سنوى فى سبتمبر المقبل؛ مما يضعه مرة أخرى ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزى المصرى، ما سيدفع صانعى السياسة للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير حتى الربع الأخير من العام على الأقل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش