مؤسسة مالية دولية تعلن انتهاء أزمة العملة بمصر

أكد صندوق النقد الدولى، فى تقرير صادر عنه اليوم الثلاثاء بشأن الاقتصاد المصرى، أن أزمة نقص العملة الأجنبية انتهت بمصر، كما تلاشت السوق الموازية بعد تعويم العملة.

وأوضح الصندوق أن انخفاض الجنيه بعد تحرير سعر الصرف تجاوز التوقعات، مشيرًا إلى أن البنك المركزى لم يعد يتدخل فى سوق الصرف، ويكتفى فقط بتوفير العملة الصعبة للشركات المملوكة للدولة لشراء الواردات من السلع الأولية.

كما أشا الصندوق إلى استقرار سعر الصرف منذ نهاية مايو الماضى بالقرب من مستوى 18 جنيها للدولار مقابل 8.8 جنيهات للدولار قبل التعويم، وذلك بعد فترة من التذبذبات الكبيرة عقب تحرير سعر الرف فى نوفمبر.

وأشاد صندوق النقد الدولى بمضى الحكومة قدما فى برنامج الإصلاح، والالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود.

وأكد أن البرنامج الذى يعد انقلابا على كل السياسات السابقة لقى ترحيبا واسعا من قبل المستثمرين الأجانب وهو ما تجلى فى نجاح طرح السندات الدولية فى يناير ومايو الماضيين بقيمة 4 مليارات دولار و 3 مليارات دولار على التوالى، فضلا عن زيادة تدفقات المحافظ المالية ونمو الاحتياطى الجنبى وتحسن ميزان المدفوعات.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش