ما الذي يجب أن تهتم به عند شراء أسهم الشركات؟

يعد الاستثمار في سوق الأسهم طريقة ممتازة لتنمية الثروة فهو من أكثر الأصول الاستثمارية الأساسية المتاحة لكن هذا لا يعني أن الجميع يعرف أساسياته وطريقةعمله، لذلك إذا كنت ترغب أن تكون مستثمرًا ناجحًا في سوق الأوراق المالية يجب أن تكون ملمًا بكافة تفاصيله الفنية واستراتيجيته، ولابد أن تكون قضيت وقتًا مناسبًا للبحث عن أسهم الشركات الجيدة التي تريد الاستثمار فيها.

قبل البدء في تداول الأسهم ينغي أن تكون على دراية كاملة بمصطلحات السوق والاستراتيجيات الأساسية التي يشيع استخدامها من قبل المستثمرين،ينصح الخبراء بضرورة شراء الأسهم استنادًا على أساسيات الشركة مثل سعر السهم الحالي وأرباح الشركة والقيمة السوقية وغيرها، المستثمر الجيدلا يشتري الأسهم لمجرد أنه يحب الشركة لأن الاستثمار الجيد يتطلب الاعتماد على الحقائق الثابتة.

كيفية تقييم الشركة؟

يعتمد تقييم الشركة بناءً على عدة أمور منها:

القيمة السوقية

هي القيمة الإجمالية لأسهم الشركة القائمة يمكن تحديدها بضرب جميع الأسهم في سعرهاالحالي، على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة 5 ملايين سهم بقيمة 20دولار لكل منها فإن القيمة السوقية هي 100 مليون دولار، تعتبر القيمة السوقية مؤشر مهم لأن المستثمرين يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كانت الشركة مقومة بأقل من قيمتها أو مبالغ فيها بناءً على الأصول الحالية ودخل الشركة.

نسبة السعر إلى الأرباح

أحد المؤشرات الأكثر شيوعًا المستخدمة عند تقييم أداء الشركة هو نسبة السعر إلى الأرباح أوP / E،يتم حساب هذه النسبة عن طريق تقسيم سعر السهم الحالي على صافي الدخل السنوي للشركة لكل سهم،على سبيل المثال: إذا كان سعر السهم30 دولار مع صافي دخل سنوي قدره 3 دولار للسهم سيكون له نسبة السعر إلى العائد 10.

بشكل عام تكون الأسهم ذات نسبة السعر إلى العائد العالية أكثر تكلفة بينما الأسهم ذات نسبة السعر إلى العائد المنخفضة تكون أرخص.

إعادة الشراء الأسهم

من المؤشرات الجيدة على الاستثمار القوي أن الشركة تمارس إعادة شراء أسهمها،فإذا كانت الشركة تقوم بإعادة شراء أسهمها بانتظام فهذا يعني أنها من المحتمل أن تحقق عوائد أكبر للمستثمرين من خلال تقليل العدد الإجمالي للأسهم القائمة في السوق، لذلك قبل الشراءتحقق عما إذا كانت شركتك المستهدفة تشتري أسهمًا من أسهمها الخاصة وكم مرة تقوم بذلك.

تحليل الربح

قبل شراء الأسهم يجب على المستثمر تحليل أرباح الشركة، يمكن تحقيق ذلك من خلال مراجعة تقارير المساهمين الفصلية أو السنوية التي تنشرها الشركة بالإضافة إلى معرفة صافي دخلها، لهذا من الضروري التحقق من دخل السهم حتى تتمكن من فهم القيمة السوقية للشركة بشكل أفضل،ومن خلال تحليل صافي أرباحها على مدى عدة سنوات يمكنك تحديد عما إذا كانت الأرباح متقلبة أو مستقرة نسبيًا.

قياس قوة الشركة بالنسبة لأقرانها

عند البدء للاستثمار لابد أن تكون في صناعة معروفة في السوق ولديها إمكانية للنمو في المستقبل، يمكن أن يكون القطاع أو الصناعة أداة رائعة لتقييم الشركة عند الاستثمار، ومع ذلك عند اختيار الأسهم الفردية في صناعة ما فأنت بحاجة إلى النظر إلى وضع الشركة بالنسبة لمنافسيها التي لديها نفس القيمة السوقية، كما يجب أن تعرف ما هي الميزة التي تجعلها مميزة عن منافسيها، يمكن أن تساعد هذه الأسئلة الهامة في تحديد عما إذا كانت الشركة جيدة ولديها امكانية للنمو في المستقبل.

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش