ما هو سوق الفوركس وكيف يعمل؟

تداول العملات الأجنبية أو الفوركس ينطوي على تبادل عملة بعملة أخرى، يمكن أن تكون هناك أغراض وظيفية للانخراط في تداول العملات الأجنبية مثل السفر إلى الخارج والحاجة إلى استبدال الدولارات بعملة البلد الذي تسافر إليه، ولكن قد تكون هناك أيضًا أسباب مالية أو مضاربة لتداول العملات، ونظرًا للاحتياجات الهائلة للعملات الأجنبية تميل أسواق الفوركس إلى أن تكون الأكبر والأكثر سيولة من أي سوق في العالم.

“الفوركس” هي اختصار لتداول العملات الأجنبية، وهو عملية تبادل عملة واحدة بأخرى، يمكن إجراء التبادل لأسباب مختلفة مثل تعزيز التجارة الدولية أو السياحة أو الأغراض التجارية.

ونظرًا لحجم التبادل اليومي الكبير الذي يقدر بنحو 6 تريليون دولار يوميًا، فإن أسعار العملات متقلبة للغاية، لذلك فإن هناك إمكانية كبيرة لتحقيق عوائد مجزية، في الوقت نفسه، هناك أيضًا عامل مخاطرة مرتبط بسوق تداول الفوركس وهذا هو ما يجعل السوق مثيرًا للاهتمام.

كيف يعمل تداول الفوركس؟

تتغير قيمة كل عملة دائمًا وهذا ما يحاول تجار الفوركس الاستفادة منه عن طريق الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، على سبيل المثال: لنفترض أنك تتكهن بأن قيمة الدولار الأمريكي (USD) سترتفع مقارنةً بقيمة الين الياباني (JPY)، يمكنك شراء الدولار وبيع الين في سوق العملات الأجنبية، إذا كنت محقًا وارتفعت قيمة الدولار فستكون قد حققت ربحًا لأنه يمكنك الآن بيع الدولارات التي اشتريتها مقابل ين أكثر مما دفعته مقابلها.

إنه مشابه لسوق الأوراق المالية حيث تقوم بشراء أسهم شركة على أمل زيادة قيمة الشركة، ومن ثم يمكنك بيع الأسهم لتحقيق ربح، لكن في تداول العملات الأجنبية يمكنك شراء وبيع أنواع مختلفة من العملات بدلاً من أسهم الشركة.

مزايا تداول الفوركس

1 .سيولة عالية: سوق العملات الأجنبية هو أكبر سوق مالي في العالم، هذا يعني أنه يمكنك بيع وشراء العملات بسهولة وسرعة.

2 .سوق لامركزي: هذا يعني أنه لا يقتصر على موقع أو بورصة واحدة.

3 .تداول 24/5: سوق الفوركس مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع، مما يسمح للمتداولين بالتفاعل مع الأخبار العاجلة والأحداث فور حدوثها.

4 .الرافعة المالية: تتيح للمتداولين التحكم في المراكز الكبيرة بكمية صغيرة نسبيًا من رأس المال.

5 .المرونة: يمكن لمتداولي الفوركس التداول في أسواق مختلفة في نفس الوقت والتكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

6 .احتمالية تحقيق عوائد عالية: ينطوي تداول الفوركس على إمكانية تحقيق عوائد عالية ولكنه ينطوي أيضًا على درجة عالية من المخاطرة.

7 .تكاليف منخفضة: تداول العملات الأجنبية له تكاليف منخفضة للغاية بما في ذلك الرسوم والعمولات.

كيفية تداول الفوركس؟

جعلت سهولة التداول عبر الإنترنت تداول العملات الأجنبية في متناول جميع الأشخاص العاديين اليوم، ومع ذلك، يمكن أن تكون العملية صعبة ومخيفة، خاصة لأولئك الجدد في السوق، فيما يلي دليل تفصيلي لمساعدتك على البدء:

1 .افتح حساب مع وسيط حسن السمعة

لبدء التداول يجب عليك أولاً فتح حساب مع وسيط منظم، اختر دائمًا وسيطًا مرخصًا له من قبل جهات تنظيمية عالمية معروفة التي ستحميك من الممارسات غير العادلة أو غير النزيهة من قبل الوسطاء، وهو أمر بالغ الأهمية في التداول المحفوف بالمخاطر.

يجب أن يبدأ المبتدئين بحساب تداول فوركس مصغر بمتطلبات رأس مال منخفضة، سيسمح لك ذلك بفهم طريقة عمل السوق قبل القيام بقفزة هائلة.

2 .الوصول إلى منصة التداول

تربط منصات التداول المتداولين بسوق الفوركس، يقدم معظم الوسطاء أيضًا منصتهم المصممة خصيصًا لتداول العملات الأجنبية، يمكنك الوصول إليها عبر الإنترنت أو تثبيتها على هاتفك الذكي.

3 .تعلم استراتيجيات التداول الأساسية

يدور تداول الفوركس بشكل أساسي حول التنبؤ بكيفية تحرك سعر الصرف، على سبيل المثال: إذا رأيت علامات تدل على تعزيز اليورو مقابل الدولار فقد ترغب في شرائه، إذا سارت توقعاتك بشكل صحيح فيمكنك بيعها بزيادة السعر وتحقيق ربح، ولكن إذا حدث خطأ في التنبؤ فقد تخسر أموالك.

يجب على المرء أن يفهم أن تداول العملات الأجنبية ليس خطة لتحقيق الثراء بسرعة، لهذا أن تصبح متداولًا ناجحًا يستغرق وقتًا وخبرة وفهمًا قويًا للسوق، كمبتدئ من الأفضل اتباع استراتيجية منخفضة المخاطر والتداول بمبالغ صغيرة من المال أولاً.

4 .بدء التداول

أنت الآن جاهز لبدء رحلة تداول العملات الأجنبية الخاصة بك، سجّل الدخول إلى حسابك وحدد قيمة تداول مسموح بها للبدء.

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش