مبيعات السيارات في مصر تهبط لأدنى مستوى في 5 سنوات

هبطت مبيعات السيارات في مصر، طبقًا لأحدث بيانات صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات، إلى أدنى مستوى في 5 سنوات بنهاية شهر ديسمبر 2022.

وأظهرت البيانات استمرار تراجع مبيعات السيارات 73% على أساس سنوي في ديسمبر الماضي، مع استمرار قيود الاستيراد في التأثير سلبا على القطاع. حيث بيع نحو 7.9 ألف سيارة خلال الشهر مقارنة بما يزيد عن 29.2 ألف سيارة في ديسمبر 2021.

وانخفض إجمالي حجم المبيعات بأكثر من الثلث في عام 2022 من 290 ألف سيارة في 2021 إلى 184 ألف سيارة خلال العام الماضي. كما تراجعت سيارات الركوب قرابة 40% على أساس سنوي، بينما تراجعت مبيعات الحافلات والشاحنات بمقدار الثلث. وتعكس أرقام أميك البيانات التي ساهم بها الموزعون الأعضاء والذين يشملون معظم الموزعين في السوق المصرية.

فيما يعود انخفاض مبيعات السيارات خلال عام 2022 إلى قيود الاستيراد التي جعلت من المستحيل على الموزعين استيراد سيارات تامة الصنع ومستلزمات تجميع السيارات وقطع الغيار، وأجبرت عددا من شركات تصنيع السيارات العالمية على وقف مبيعاتها لمصر. من المتوقع أن ينتعش الطلب هذا العام بعد إلغاء المركزي قيود الاستيراد التي فرضها الربيع الماضي للحفاظ على العملة الصعبة.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش