“محلب” يفشل فى حسم الجدل حول ضريبة البورصة

MAHLAB

قالت مصادر مطّلعة ، اليوم الأحد، إن المهندس ابراهيم محلب، فشل فى وضع حد للجدل حول ضريبة الأرباح الرأسمالية للبورصة،وأكدت المصادر أن اجتماع اللجنة الاقتصادية لم يتمخض عن قرارات حاسمة بشأن الضريبة.

وذكرت المصادر،التى فضلت عدم الافصاح عن هويتها، أن إصرار هانى قدرى ،وزير المالية، على الضريبة ،كان أحد أهم الأسباب فى تردد رئيس مجلس الوزراء فى اتخاذ قرار بإلغاء أو إرجاء الضريبة،موضحًا أن ذلك يأتى رغم أن هناك وزراء بالمجموعة الاقتصادية لديهم رأى مخالف لوزير المالية.

ومُنيت البورصة المصرية ، فى الفترة الأخيرة، بخسائر فادحة فى ظل الإعلان عن اللائحة التنفيذية لضريبة البورصة، والإصرار على تطبيقها، فى الوقت الذى واجهها مستثمرون بوقفات احتجاجية.

وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي، خلال تعاملات شهر أبريل الماضى، حيث هبط مؤشر “إيجي إكس 30” خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 8,672 نقطة، مسجلا تراجعا بلغ 5.06%، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 6.4 مليار جنيه، مسجلاً 499.791 مليار جنيه، مقابل 506.201 مليار جنيه

وأكدت المصادر أن أحد الوزراء طلب إرجاء الضريبة ، إلا أن إصرار وزير المالية تحت مزاعم أن إرجاء الضريبة أو إلغائها سيستفيد منها فقط شركات السمسرة وكبار المضاربين،جعل محلب يطلب فقط أعادة دراسة جدوى الضريبة،دون التلميح للإرجاء أو الإلغاء.

وأوضحت المصادر أن القرار فى الوقت الراهن بيد رئيس الجمهورية ،ولابد أن يلجأ إليه المتضررون بكل السبل من أجل إنقاذ السوق من الإنهيار.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش