محللون: 6.29% الحد الأدنى للعائد المتوقع على سندات مصر المرتقبة

توقع محللون أن يصل الحد الأدنى المرجح للعائد الذي يمكن أن تتوقعه الحكومة المصرية على طرح سندات دولية في الفترة المقبلة نحو 6.29%.

وقال محمد معيط ،وزير المالية المصر،  إن مصر تتطلع لبيع سندات دولية بنحو خمسة مليارات دولار، ربما في الربع الأول من 2019. لكنه أعلن الشهر الماضي عن بدء لقاءات مع المستثمرين الأسبوع القادم للترويج للسندات في آسيا وأوروبا.

وتهدف مصر إلى خفض عجز الميزانية إلى 8.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2019، من 9.89% في السنة المالية السابقة. لكن ذلك يشير ضمنا إلى تمويل جديد يزيد على 20 مليار دولار.

وربما يتم جمع جزء كبير من هذا التمويل بالجنيه المصري، لكن ستظل هناك متطلبات كبيرة بالعملة الأجنبية.

وقال محلل لدى بنك في لندن بحسب رويترز:” السندات الدولية مهمة…. فهي أقل تكلفة من الاقتراض بالجنيه المصري. لكن من ناحية أخرى، فإنك تلزم نفسك بعبء دين مكلف لخمس سنوات”.

ويبلغ العائد حاليا على سندات دولية مصرية متوسطة الأجل تستحق في فبراير 2023 نحو 6.29% في السوق الثانوية، ويقول محللون إن هذا هو الحد الأدنى المرجح الذي يمكن أن تتوقعه الحكومة.

وقال مارشال ستوكر مدير المحافظ لأصول الأسواق الناشئة لدى إيتون فانس، ومقرها بوسطن، إن الشهية ستعتمد على ما سيحدث في فئة الأصول عموما.

وتابع:”التطورات الأخيرة تشعرنا بالارتياح… حيث أقرت الحكومة بأن البيئة الخارجية تزداد صعوبة، وبأنها بحاجة للالتزام بسياستها الخاصة بالإصلاح وربما تسرع بعضا من أهدافها”.

وقال “محمد معيط” إن من المنتظر أن تتلقى مصر تمويلا خارجيا إضافيا بنحو أربعة مليارات دولار في ديسمبر ، ويشمل ذلك ملياري دولار من صندوق النقد الدولي. وتلقت مصر أيضا نصف مليار دولار من البنك الافريقي للتنمية، ومن المتوقع أن تحصل على نفس المبلغ من فرنسا وألمانيا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش