محلل : إدارة “البورصة” فاشلة .. والحكومة تتجاهل المستثمرين

BAHAA
بهاء عبد النبى ،محلل بسوق المال

قال محلل بسوق المال،إن المشكلات التى تعانى منها البورصة،تثبت يومًا تلو الآخر فشل مجلس إدارتها الحالى،لافتًا إلى أن الحكومة لا تلقى بالًا بالاستثمار غير المباشر ،ولا تعبأ باستغاثات المستثمرين المتكررة.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم تراجعات حادة،وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة ما يصل إلى 8 مليارات جنيه.

وأكد بهاء عبدالنبي  ،محلل بسوق المال المصرى، فى  تصريح لوكالة كاش نيوز  إن  البورصة تعانى من مشكلات كثيرة وعلى رأس هذه المشكلات سوء إدارة سوق المال المصرى ،لافتًا إلى أنه لابد أن تهتم الحكومة والدولة بهذه الإستثمارات غير مباشرة لأن الاهتمام بها سوف يُعزز من الإستثمارات المباشرة للدولة أيضًا.

وقال :” لابد من وضع معايير وأنظمة تدعم سوق المال حيث أن تدهوره فى الوقت الحالى يقوم على إهمال من إدارة هذا السوق ،ومن ثم فلابد من تغيير كامل وشامل لهذه المنظومة  “.

وأشار “بهاء عبد النبى”, إلي أن الأمر الواضح هو أن السياسات المالية الاقتصادية العامة يقابلها خلل كبير فى الفكر المالى الإقتصادى للدولة وعدم العمل على تطوير والنهوض بتلك السياسات المالية الاقتصادية  ، حيث ان سوق المال المصرى يعتبر من أسوأ الأسواق على مستوى العالم خلال عام 2015 حيث فقد مايقارب من 37 % من مستوى 10150 نقطة إلى 6700 نقطة.

قائلا :” لم تنخفض بورصة بالعالم خلال هذا العام الجارى هذا الإنخفاض ,ومن الضرورى إنشاء صندوق إستثمار حماية صغار المستثمرين لدعم وحماية سوق المال المصرى من الإنخفاضات الحادة التى تواجه صغار المستثمرين وتؤثر على مدخراتهم “.

وطالب “عبدالنبي”هيئة الرقابة المالية بعمل غرفة لمقترحات وشكاوى صغار المستثمرين والعمل على الانتباه لهذه المقترحات والشكاوى والقيام على دراستها كل ثلاثة شهور مثلاً لحث المستثمرين على التطور الفعلى والإيجابى لسوق المال المصرى والأخذ بإقتراحاتهم ودراستها والتنفيذ المناسب لتلك الاراء والاقتراحات .

وتساءل المحلل.. متي يتم التنفيذ الفعلى لقانون الاستثمار الموحد الذى يعد من أهم التطورات أيضاً ،موضحًا أن بدء تطبيق القانون سيعمل على جذب المستثمرين الأجانب والعرب ويزيد من تدفقاتهم الاستثمارية بسوق المال المصرى.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش