محمد العريان: أسعار الذهب مرشحة للصعود بسبب إجراء محتمل للفيدرالي الأمريكي

قال د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق، كبير الاقتصاديين لدى شركة إليانز، إن أسعار الذهب والعملات المشفرة سترتفع إذا رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هدف التضخم الخاص به، إذ يدخل في معركة طويلة الأمد لخفض أسعار المستهلكين.

ويضع الفيدرالي الأميركي هدفه الحالي للتضخم عند 2%، فيما يرى محمد العريان، أن ارتفاع الأسعار لفئات الأصول التي يُنظر إليها عموماً على أنها تحوط من التضخم، سيكون رد فعل طبيعيا في اليوم الذي يعلن فيه البنك المركزي الأمريكي تغيير هدفه للتضخم.

وقال العريان وفقاً لما ذكره لشبكة “CNBC”: “ما سيجبرهم على تغيير هدفهم هو الاعتراف بأنهم بسبب تأخرهم لا يمكنهم الوصول إلى هذا الهدف ما يضع مصداقيتهم تحت التهديد، كما أنهم سيخشون أنه من خلال الضغط على المكابح بشدة، قد يدفعون هذا الاقتصاد ليس فقط إلى الركود على المدى القصير، ولكن في ركود طويل الأمد”.

ويتسابق مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بقيادة جيروم باول، لوقف الارتفاع في أسعار المستهلكين التي باتت تتفشى عبر جميع السلع من الغاز مروراً بالغذاء وإلى السكن.

وسجل التضخم في مارس نحو 8.5% على أساس سنوي، وهي أسرع زيادة منذ ديسمبر 1981، فيما أطلقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس دورة رفع أسعار الفائدة برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس من نطاق من 0% إلى 0.25%. كما أنها تخفض مشتريات الأصول لتقليص ميزانيتها العمومية.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش