محمد العريان يكتب: كيف نقرر إعادة تشغيل الاقتصاد؟

د.محمد العريان

يشجع التفاؤل المبدئي في أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة حول نقطة تحول في معدل الإصابة بالفيروس التاجي المزيد من الأشخاص على البدء في التفكير في كيفية ووقت إعادة بدء تشغيل الاقتصادات.

إنها قضية حاسمة ومعقدة تنطوي على مجموعة غير عادية من المخاطر والشكوك والأحكام الصعبة والمفاضلات.

بالتأكيد ليس لدي إجابة سهلة ، ولا الأشخاص الذين أتحدث إليهم وأحترمهم كثيرًا.. لكن من أجل توليد الأفكار ، ماذا عن الانخراط الجماعي في تمرين الفكر التالي؟

تخيل أنك كقائد للديمقراطية الليبرالية ، عليك أن تتخذ القرار بناءً على المحادثة التالية بين ثلاث مجموعات من الخبراء – والتي ، من أجل البساطة ، سنجمعها في خبير لكل من الصحة والاقتصاد والسلوك الاجتماعي.

خبير الصحة: ​​لدي أخبار جيدة. بسبب سياساتنا الاجتماعية، نشهد تحولاً في معدل إصابة المواطنين بالفيروس.

خبير السلوك الاجتماعي: هذه أنباء رائعة ، خاصةً عندما سمعت أن المزيد من الأشخاص بدأوا يتساءلون عما إذا كانت الاضطرابات الهائلة في كل جانب تقريبًا من جوانب حياتهم اليومية تستحق العناء. هذا هو إرهاق التكيف.

خبير اقتصادي: إنها أخبار رائعة بالفعل. نحن بحاجة إلى إنهاء التوقف المفاجئ للنشاط الاقتصادي على وجه السرعة. البطالة ترتفع. حتى الشركات القابلة للحياة على خلاف ذلك تواجه الإفلاس. ولا تكلف جهود الإغاثة لدينا الكثير فقط ، ولكنها أقل فعالية مما كنا نأمل بسبب الحاجة إلى توصيل أفضل. هل يمكننا البدء في تشغيل النشاط الاقتصادي في أقرب وقت ممكن؟

خبير الصحة: ​​ليس بهذه السرعة! نعم نحن في حالة أفضل ، لكننا بعيدون جدًا. الحصانة على بعد عام على الأقل ، إن لم يكن أطول ، سواء من خلال لقاح أو مناعة قطيع. لا تزال قدرتنا على علاج المرضى محدودة بشكل أساسي لمجرد إبقائهم على قيد الحياة وراحتهم وهم يحاربون هذا الفيروس الخطير.

ليس لدينا علاجات دوائية مناسبة حتى الآن. ودعونا لا ننسى الصعوبة التي نواجهها في تحديد حاملي الفيروس بدون أعراض. بدون ذلك ، لا يمكننا حتى التفكير في التتبع والتعقب الفعالين. إذا أنهينا الابتعاد الاجتماعي الآن ، فإننا نخاطر بانتكاسة خطيرة من شأنها أن تطغى على نظامنا الصحي.

الخبير الاجتماعي: هذا ما يقال. قد نخاطر أيضًا بفقدان الثقة بشكل عام في المشورة الطبية. ستفقد الحكومة مصداقيتها. وسيزيد خطر الاضطرابات الاجتماعية.

الخبير الاقتصادي: نعم ، ولكن إذا واصلنا التوقف المفاجئ ، فإننا ندعو إلى مضاعفة المشاكل قصيرة وطويلة المدى. إن اقتصادنا ، بل مجتمعنا ، ليس سلكيًا من أجل الابتعاد الاجتماعي.

إننا نتسبب في أضرار حقيقية.. ولا نخاطر بتقويض هذا الجيل فقط بل المستقبل. وكلما طالت مدة استمرارنا في هذا الجمود الاقتصادي ، كلما زاد خطر المجازفة بتحويل الركود العميق والمفاجئ الذي لا يمكن تجنبه بالفعل إلى أزمة مالية ، ومن خلال هذا المزيج ، كساد متعدد السنوات.

خبير اجتماعي: لديك نقطة هناك. نحن قلقون بالفعل بشأن خطر العنف المنزلي وأزمة أفيونية أعمق.

خبير الصحة: ​​لديك نقاط جيدة. لكن كل يوم نربحه هو انتصار كبير ، وليس فقط من حيث تسوية المنحنى. نحن نتعرف أيضًا على هذا الفيروس الرهيب بشكل أفضل ، مما يساعدنا في الجهود المبذولة لتطوير علاجات ولقاحات أفضل.

تتزايد قدراتنا في الاختبار ، كما يزداد توريد معدات الحماية الشخصية ، وغيرها من المواد الحيوية. ودعونا لا ننسى ما نتعلمه من البلدان الأخرى التي تضررت من قبلنا ، بما في ذلك بشأن الاختبار وتتبع ما بعد الأزمات.

الوقت في مصلحتنا.. نحن نشهد جهدا هائلا من قبل الصناعة الخاصة ، وليس فقط الأدوية والتكنولوجيا.

خبير اجتماعي: تتبع واختبار؟ هل تقصد فكرة الباسبور الذي يسمح لنا بإدارة مجتمع متعدد المسارات ، مع جزء “آمن” يعيد الانخراط في الأنشطة العادية وآخر يضطر إلى الانتظار؟ .

يجب أن يأتي هذا بعد أن نطور المزيد من الاشتراك في الطريقة التدخلية لمنح جواز السفر والمحافظة عليه ، خاصة وأننا سنضطر إلى إجراء الكثير من الاختبارات العشوائية ونشر المعلومات الصحية الحساسة ، ليس فقط حول الفيروس التاجي ولكن أيضًا موجود مسبقًا الظروف.

لا يعمل إلا إذا كان لدينا قبول واسع النطاق ، والأفضل من ذلك ، إذا كان هناك جهد من القاعدة إلى القمة يمكننا الاستفادة منه. نحن لسنا الصين. نحن ديمقراطية ليبرالية مع احترام أكبر للخصوصية وحقوق الفرد.

وعلينا أيضًا أن نكون صادقين بشأن الحاجة إلى معالجة التحيزات الواعية وغير الواعية التي تثيرها هذه الانتقائية ، حتى لو كانت قائمة على الصحة.

خبير اقتصادي: ألا يمكننا أن نبدأ على الأقل بإعادة افتتاح جزئي. فالجواب على المخاطر غير المعتادة وعدم اليقين المقلق ليس الشلل. هناك خطر في كل ما نقوم به. سأختار فتح أجزاء من الاقتصاد قبل أن يفوت الأوان لتجنب أن يكون العلاج أسوأ من المرض.

خبير الصحة: ​​نعم ، هناك مخاطر وشكوك. ولهذا السبب لا يمكننا تحمل الانتكاس والارتفاع الكبير في الإصابات والوفيات التي قد تأتي مع ذلك.

خبير اجتماعي: وإذا أعيد الفتح مبكرًا جدًا ، فقد تتردد الأسر نفسها في إعادة الانخراط في الحياة الطبيعية. من شأن ذلك أن يهزم نقطة المجازفة في المقام الأول.

الآن الأمر متروك لك ، صانع القرار. أفضل ما يمكن أن يفعله هؤلاء الخبراء الثلاثة هو تقديم بدائل لك. وهي أبعد ما تكون عن الكمال نظرًا لأننا ما زلنا نعمل في سياق ضباب الحرب.

من المحتمل أن يكون هناك مجهول غير معروف ، ومع ذلك ، هناك خطر كبير من الأضرار الجانبية والعواقب غير المقصودة – أيا كان القرار الذي تتخذه.

حسنًا ، هذا جزء من لحظة تحديد مستقبل الأجيال ، وهذا هو قرارك.. ما هي رؤيتك؟

CNA– مقال بقلم،، د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق ( نقلًا عن بلومبرج)

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش