“مدبولى”: جارى تنفيذ 500 ألف وحدة اسكان اجتماعى بالمحافظات

5gght
وزير الاسكان أثناء لقاء وفد البنك الدولى

قال د. مصطفى مدبولى ،وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، إنه يتم حالياً تنفيذ ما يزيد على 500 ألف وحدة اسكان اجتماعى، فى مختلف محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال استقبال د. مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لوفد من مسئولى البنك الدولى، من بينهم جين بيزما، مدير العمليات، وألفونسو جارسيا مورو، مدير الاستثمار والتسويق بالبنك.

وأشار وزير الإسكان إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعى يتميز بسرعة وجودة التنفيذ، على الرغم من حجم وأعداد الوحدات المستهدفة، الذى لم يسبق تنفيذه على الإطلاق، كما أن من ضمن أهداف المشروع بناء كادر جديد من صغار المقاولين الذين أنجزوا كثيراً فى هذا المشروع، مضيفاً أنه أصبح لدينا الآن القدرة على ضبط خريطة للعرض والطلب، وإحداث التوازن المطلوب فى وحدات هذه الشريحة.

وأوضح الوزير أنه تم استحداث محاور جديدة فى مشروع الإسكان الاجتماعى لتلبية مطالب شرائح محدودى الدخل المختلفة، منها محور الإيجار، والوزارة أعلنت مؤخرا عن طرح نحو 6 آلاف وحدة بنظام الإيجار، للمواطنين الأقل دخلاً، ويعتبر هذا المحور ضرورياً فى محددات برنامج صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى مع البنك الدولى، كما تمت الموافقة أيضاً مؤخراً على مشاركة القطاع الخاص بالمشروع، بحيث يتم إعطاء أرض للمستثمر بغرض الاستثمار، مقابل تنفيذ عدد من وحدات الإسكان الاجتماعى.

وأكد د. مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مشروع الإسكان الاجتماعى يشارك أيضا فى حل مشكلة العشوائيات، حيث من المقرر طرح تنفيذ نحو 50 ألف وحدة بالمشروع لمصلحة قاطنى المناطق العشوائية الأكثر خطورة التى يتم تطويرها، وتم البدء بـ15 ألف وحدة.

وأعلن الوزير أنه جار حالياً الإعداد لدمج صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، مع صندوق التمويل العقارى، بما يحقق الفائدة للمشروع، وللمستفيدين، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً اعتماد الهيكل الوظيفى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى الذى يدير المشروع.

وعرض وزير الإسكان على وفد البنك الدولى”ألبوم صور”، لما تم تنفيذه من وحدات الإسكان الاجتماعى على أرض الواقع، وما تتضمنه من خدمات مختلفة، ووجه لهم الدعوة لزيارة المشروع على أرض الواقع، خاصة المواقع التى يتم فيها تنفيذ عدد كبير من الوحدات، مثل موقع مدينة 6 أكتوبر، الذى يتم به تنفيذ ما يزيد على 40 ألف وحدة، كما عرض عليهم أيضاً زيارة مواقع تم تسليمها للمستفيدين، وسكنوا بالفعل.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولى سبق أن وافق على توفير قرض بقيمة 500 مليون دولار، تصرف على خمس سنوات، لصالح مشروع الإسكان الاجتماعى الذى تنفذه وزارة الإسكان حالياً.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش