مصائب قوم .. أزمة قناة بنما تزيد فرص ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى مستوى تاريخي

تواجه قناة بنما أزمة كبيرة بسبب حالة الجفاف التي أصابتها في الفترة الأخيرة، وهو ما دفع شركات شحن للجوء إلى البدائل المتاحة وعلى رأسها قناة السويس، حيث من المتوقع أن تقفز إيرادات قناة السويس إلى 11 مليار دولار مقارنة بنحو 9.4 مليار دولار خلال العام الماضي.

ويتوقع أن يرفع الازدحام غير المسبوق في قناة بنما في النهاية الإقبال على قناة السويس المصرية، مما قد يؤثر على شحنات الغاز الطبيعي المسال، وفقاً لمسؤول كبير بمجموعة الشحن اليونانية “أنجيليكوسيس غروب” (Angelicoussis Group).

قال سفينونغ ستول، نائب الرئيس التنفيذي للشركة: “ستستقبل قناة السويس في النهاية عدد سفن أكبر بكثير” نتيجة للأزمة في بنما. وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر في أثينا: “وهذا يرجح زيادة وقت الانتظار في كلا القناتين”.

أدت قلة هطول الأمطار إلى جفاف بحيرة رئيسية في قناة بنما، مما عرقل الشحنات عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم.

لا يفوتك أيضًا..

• إيرادات قناة السويس تقفز 20% خلال نوفمبر وتسجل رقمًا قياسيًا

وقد أدت التأخيرات الناتجة إلى اضطراب التجارة العالمية بالفعل، مما أجبر بعض السفن على القيام برحلات طويلة حول أميركا الجنوبية.

قال ستول إن قناة السويس، وهي طريق بديل للسفن التي تبحر بين الولايات المتحدة وآسيا، تعاملت مع قضايا التكدس “بشكل جيد للغاية على مر السنين”، مما يجعل الأمر “أقل من أن يُسبب أزمة، ولكن من الواضح أنه شيء يجب أن نكون على دراية به”.

تتمتع قناة السويس بسعة أكبر مقارنة بممر بنما المائي، مما يمكّنها من التعامل مع عدد أكبر من السفن يومياً.

تخدم مجموعة “أنجيليكوسيس جروب”، التي يعود تاريخها إلى 1947، أسواق النفط والغاز والبضائع الجافة. وبأسطولها البالغة قدرته على نقل 29.5 مليون طن، فهي تُعد أكبر شركة شحن في اليونان، وفقاً لبيانات شركة كلاركسون لخدمات الأبحاث، وهي وحدة تابعة لأكبر شركة وساطة بحرية في العالم.

 CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش