مصادر مصرفية: بدء تطبيق مبادرة التمويل العقاري الجديدة خلال أيام

قالت مصادر مصرفية، اليوم الاثنين، إن مبادرة التمويل العقاري الجديدة والتي تضمن توفير التمويل بفائدة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل لشراء الوحدات السكنية والتقسيط حتى 30 سنة، سيتم الإعلان عن بدء تطبيقها خلال أيام.

وأعلن البنك المركزي  عن تفاصيل مبادرة رئيس الجمهورية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل وأصحاب المهن الحرة حيث حدد المقدم بـ 10% لفئة محدودي الدخل، ومقدم من 15% إلى 20% لمتوسطي الدخل يحددها البنك حسب مساحة الوحدة.

وتضمنت شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بالنسبة لجميع الفئات المستهدفة: محدودي ومتوسطي الدخل وأصحاب المهن الحرة، مجموعة معايير استرشادية لتحقيق لتطوير نظم تقييم العملاء رقميا وتحقيق الجدارة الائتمانية بما يضمن الاستفادة من المبادرة والحصول على قرض التمويل.

وشملت معايير التقييم 14 عنصرا هي: مستوى الدخل الشهري للعميل.، مدى استقرار مستوى الدخل، الملاءة، الضمانات، المعاملات مع الجهاز المصرفي، السمعة، الوظيفة، السن، الحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم.

وبالإضافة إلى العناصر السابقة، يمكن الاعتاد على بعض المعايير الإضافية لدى تقييم العملاء للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لـ التمويل العقاري خاصة مزاولي المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية الذين يصعب إثبات دخلهم مثل الدخل الإضافي والذي يمكن قبوله مع إجراء الاستعلام عنه.

يضاف إلى ذلك رصيد وحركة الحساب البنكي الدائن (إن وجد)، ورصيد وحركة حساب توفير البريد، إلى جانب وجود نمط استهلاكي يمكن إثبات مع معرفة مدى انتظام العميل به من خلال (فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون الأرضي، أقساط سلع استهلاكية إن وجدت)، وعدد سنوات مزاولة المهن الحرة والحرفية والأنشطة التجارية والصناعية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش