مصرفي يكشف الأسباب الحقيقية لإيقاف شهادات الـ 15% ببنكي الأهلي ومصر

أوضح مسئول مصرفي الأسباب الحقيقية التي دفعت بنكي الأهلي ومصر إلى إيقاف الشهادات الادخارية ذات العائد 15% اليوم الاثنين.

وقال المسئول لموقع كاش نيوز، إن طرح شهادات الـ 15% كان في أعقاب خفض البنك المركزي الفائدة لديه بمقدار 3% في مارس الماضي.

ولفت إلى أن السبب الرئيسي لطرحها من الأساس هو الحفاظ على مدخرات المواطنين وتحقيق عوائد جيدة عليها في ظل تأثيرات فيروس كورونا ، حيث أرادت البنوك العامة بتوجيه من البنك المركزي ضمان عائد جيد للمواطنين لتعويض ما يمكن أن ينشأ من تأثر دخولهم بسبب الاغلاق الاقتصادي.

كما أشار إلى أن طرحها ساهم أيضًا في الحفاظ على توازن سعر الصرف، وانصراف المواطنين عن الدولرة رغم حالة الارتباك والشكوك الاقتصادية في ظل تداعيات كورونا.

وذكر المسئول أنه بعد مرور 6 أشهر من طرح هذه الشهادات فقد استوعبت ما يزيد على 380 مليار جنيه من مدخرات المواطنين ببنكي الأهلي ومصر، ومع فتح الاقتصاد وتراجع حالات الاصابة بفيروس كورنا وبدء عودة النشاط الاقتصادي بقوة كان لزامًا على البنوك المصدرة أن توقفها، لأن السبب الذي طرحت لأجله قد تحقق وهو ضمان تحقيق عائد جيد للمواطنين لتعويض النقص الذي يمكن أن يطرأ على الدخل في ذروة أزمة كورونا.

كما أن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد بدأت في الزيادة مجددًا من السياحة واستثمارات الأجانب في الأوراق المالية وهو ما عزز من معادوة الجنيه للصعود أمام الدولار في الفترة الأخيرة، الأمر الذي خبت معه احتمالات حدوث عمليات دولرة على نطاق مؤثر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش