مصر تبدأ إنتاج أول أتوبيس كهربائي نوفمبر المقبل

صورة ارشيفية

أعلن د. محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، اليوم الأحد، أن الدولة تتجه نحو إنتاج اول أتوبيس كهربائى فى بداية شهر نوفمبر المُقبل، وستكون أتوبيسات تعمل داخل المُدن.

وأوضح العصار أن الأولوية لمصر فى مجال صناعة السيارات الكهربائية ستكون للأوتوبيسات، لافتا إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة “فوتون” لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويا لمدة 4 سنوات بإجمالى 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000 أتوبيس.

كما أعلن “العصار” عن الاتفاق مع شركة “جيلى” الصينية لصناعة السيارات على تصنيع سيارات الركوب الكهربائية.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء محطات الشحن بالتوارزى مع تصنيع السيارات الكهربائية والبشراكة مع شركات مُتخصصة فى هذا المجال.

وأضاف أن الأتوبيسات السياحية الكهربائية سيكون لها مواثفات خاصة تختلف عن الأتوبيسات داخل المُدن، لافتا إلى أنه يتم توقيع مُذكرة تفاهم مع شركة أمريكية مُتخصصة فى صناعة تلك الأتوبيسات.

وأضاف وزير الإنتاج الحربى، أن الوزارة مُكلفة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لنشر وتشجيع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر.

ونوه إلى أن الوزارة عقدت 7 اجتماعات حتى الآن لوضع بعض محاور الاستراتيجية، وأنه سيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها لإقرارها والعرض على رئيس الجمهورية، موضحا أن الوزارة تتبنى فكرة صناعة السيارة الكهربائية لما تتمتع به من مميزات، منها إنخفاض تكلفة صيانتها.

وأكد “العصار” أن الوزارة تستهدف الانتقال من تجميع السيارات إلى صناعة السيارات فى مصر، قائلا “نهدف الانتقال من التجميع إلى التصنيع، هناك فارق كبير بين الاتفاق مع شركات أجنبية على توريد المكونات وتجميعها وأن يتم التصنيع بالكامل فى مصر”.

واستطرد: “لدينا الإمكانيات المادية والبشرية والتكنولوجية، ومصر مُؤهلة تماما للدخول فى عصر صناعة السيارات وليس التجميع، كفاية 40 سنة محصورين فى التجميع”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش