مصر تبدأ إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، اليوم الأحد، أنه سيتم البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية وتوصيل المرافق الخاصة بمراحل تنفيذ مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية في العين السخنة.

والمجمع يعد أكبر مشروع لصناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط بتكلفة استثمارية 10.8 مليار دولار.

وذكر “مميش” في بيان، اليوم الأحد، أن هناك اهتماماً كبيراً ومتابعة من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا المشروع، وخلال الفترة القادمة سيتم تقديم كل الدعم والمساندة لهذا المشروع والقائمين عليه باعتباره أحد أعمدة الصناعات في المنطقة الاقتصادية.

وكشف أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة للمشروع يبلغ 10.9 مليار دولار، وتبلغ المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من المشروع خمس سنوات.

وأشار إلى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسحب الأراضي من المستثمرين غير الجادين بعد مرور ثلاث سنوات من استلامهم للأراضي وعدم تنفيذ المشروعات المتعاقد عليها مع الهيئة الاقتصادية.

وكشف أن الهيئة الاقتصادية قامت بتسليم أرض المشروع للشركة في أوائل مارس الماضي للبدء في توصيل المرافق وتجهيز الإنشاءات الخاصة بالمشروع على مساحة 5.2 مليون م2.

وأوضح أن المشروع يتكون من وحدة تكسير النافتا على الطراز العالمي بطاقة سنوية 3.5 مليون طن حيث يتم من ناتج عملية التكسير إنتاج منتجات متنوعة من البتروكيماويات للاستهلاك المحلي والتصدير بطاقة سنوية 1.3 مليون طن بولي أثيلين، 662 ألف طن بروبلين، 414 ألف طن بنزين ،214 ألف طن بوتادين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش