مصر تبدأ استخدام بلازما المتعافين في علاج فيروس كورونا

بدأت مصر تجارب استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) لعلاج المصابين بالفيروس.

وأوضحت مصادر في اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، أنه تم بدء تطبيق تجارب البلازما على 3 مرضى تعافوا من الفيروس.

وذكرت المصادر أنه يجري كذلك استخدام الأدوية وفقًا لبروتوكول علاجي أعدته اللجنة العلمية وتم توزيعه على مستشفيات العزل وأماكن الحجر الصحي.

من جانبه قال د.سامي زكي، عضو الجمعية العربية للأمراض المعدية ومضادات الميكروبات، إنه لابد من وجود اشتراطات عدة لنجاح هذه العملية.

وأوضح :” هم الاشتراطات التأكد أكثر من مرة من سلبية عينات المتعافي من المرض نهائياً، وخلوه من أي من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عبر الدم مثل فايروس HIV أو C أو B.

واستطرد :” علاوة على التأكد من تعافي المصاب وتمتعه بصحة جيدة وعدم معاناته من الأنيميا أو قصور في القلب أو أي مرض قد يتسبب في تعرضه للخطر، مع ضرورة الانتظار لمدة 14 يوما بعد التأكد من سلبية المتعافي من “كوفيد-19” نهائيا، على ألا تزيد مدة الانتظار على 30 يوماً حتى تتم عملية استخلاص البلازما بنجاح.

واستدرك زكي: “تتم عملية نقل البلازما مع الحالات الخطيرة أو لأصحاب المناعة الضعيفة، ما يعزز قوة جهازهم المناعي، باعتبارها وسيلة آمنة وفعالة”.

لكن لا يمكن اعتمادها منفردة للعلاج، إذ تتوقف على عدد المتبرعين، كما أنها تساعد فقط في تنشيط الجهاز المناعي للمقاومة، ما يتوجب الاستعانة ببعض الأدوية الأخرى أثناء فترة العلاج.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش