مصر تبدأ انتاج الكهرباء من أكبر مزرعة رياح بقدرة 262.5 ميجاوات

أعلنت  شركة سيمنس جاميسا للطاقات المتجددة، اليوم الاثنين، عن بدء التشغيل التجاري لأكبر مزرعة رياح في مصر، مشروع رأس غارب بقدرة إنتاج 262.5 ميجاوات، الذي يقع في خليج السويس، بعد استكمال مزرعة الرياح المزودة بـ125 توربينة رياح بقدرة 2.1 ميجاوات، قبل 45 يومًا من الموعد المحدد في المخطط الزمني للتنفيذ.

وقامت الشركة بتنفيذ  المشروع كجزء من العقد للبناء والتشغيل بموجب اتفاقية شراء طاقة مدتها 20 عامًا (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الطاقة، إذ يعد المشروع الأول من نوعه وحجمه في مجال إنتاج الطاقة المتجددة في مصر في إطار نظام الإنتاج المستقل للطاقة (IPP).

وتقود المشروع شركة رأس غارب لطاقة الرياح التي أنشئت سنة 2017 ضمن شراكة بين المجموعة الفرنسية “إنجي”، والشركتين اليابانيتين “تويوتا تسوشو كوربوريشن” و”يوروس إنيرجي هولدنجز كوربوريشن”، وكذلك المجموعة المصرية “أوراسكوم للإنشاءات”.

وتم الاحتفال بالافتتاح الرسمي للمشروع اليوم بمزرعة الرياح رأس غارب، بمشاركة ممثلين عن الشركات المعنية، بما في ذلك سيمنس جاميسا والسلطات المحلية للمنطقة.

وكان المشروع محركًا للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في المجتمع المحلي المحيط، فأثناء التنفيذ استوعب المشروع أكثر من 50 موردا ومتعاقدا محليا، وأنتج نحو 140 فرصة عمل، ومن المتوقع أن تساعد اتفاقية الصيانة الممتدة لمدة 15 عاما، التي توفرها القوى العاملة المحلية في خلق مزيد من فرص العمل في المنطقة.

وقال أيمن سعد، المدير العام لشركة سيمنس جاميسا للطاقات المتجددة في مصر، إنه “منذ 2005، شكلت مصر بالنسبة لسيمنس جاميسا للطاقات المتجددة سوقا أساسية، باعتبارها أول شركة تنتج الطاقة النظيفة باستخدام طاقة الرياح في البلاد.

ويعد هذا المشروع الذي يرسخ التزام سيمنس جاميسا إزاء مصر، فريدا من نوعه في تاريخ حضورنا في أفريقيا، إذ تمكننا من تركيب التوربينات في وقت قياسي، وقبل الموعد المحدد للتسليم بـ 45 يوما، وبفضل وتيرة إنتاج أساسات التوربينات بواقع 5 قواعد في الأسبوع من قبل شركة أوراسكوم للإنشاءات، تمكنت سيمنز جاميسا من ضمان توريد سلس وسريع لتوربينات الرياح، وسنعمل على تطبيق الدروس التي استخلصناها من هذا المشروع، منذ تصميمه وحتى اكتماله، على باقي مشاريعنا في مصر والقارة الأفريقية”.

وأضاف سعد: “تتمتع مصر بقدرات هائلة في مجال طاقة الرياح، خصوصًا في منطقتي خليج السويس ووادي النيل. كما تعتبر مصر أيضا واحدة من 15 دولة حول العالم توفر أفضل فرص للنمو، ومن المتوقع تنفيذ مشاريع في طاقة الرياح بقدرة تزيد عن 6500 ميجاوات مع حلول 2026. لذلك تعتبر سيمنس جاميسا اليوم رائدة السوق المصري، فمع المساحة المتوفرة حاليا لمزرعة رياح رأس غارب اليوم، يصل المجموع الطاقة لسيمنس جاميسا في مصر إلى 1249 ميجاوات”.

الجدير بالذكر أنّ برنامج إنشاء مزارع الرياح يأتي كأحد المكونات الأساسية لمخطط الحكومة المصرية لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، بحيث تصل نسبة توليد الطاقة من المصادر المتجددة إلى 20% من إنتاج الكهرباء في مصر بحلول عام 2022، وإلى 42% بحلول عام 2035.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش