مصر تتخذ خطوات جادة للمشاركة في تحالف يدرس إصدار عملة بديلة للدولار

اتخذت مصر خطوات هامة في طريق الانضمام إلى تحالف دولي قوي يدرس في شهر أغسطس المقبل إصدار عملة موحدة لكسر هيمنة الدولار الأمريكي.

وقال أحمد زغلول، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي، في تصريحات لبرنامج “حوار اليوم” بقناة النيل للأخبار، إن إنضمام مصر إلى البنك التنموي الجديد التابع لمجموعة بريكس هو خطوة هامة في طريق انضمام مصر للتحالف القوي الذي يضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا.

وأشار “زغلول” إلى أن مجموعة بريكس ستناقش في قمتها المرتقبة أغسطس المقبل، إصدار عملة موحدة لدول المجموعة من أجل كسر هيمنة الدولار على المعاملات الدولية والحد من استخدامه كسلاح سياسي لضرب الدول المخالفة لسياسات الولايات المتحدة.

وأكد أحمد زغلول أن مصر ضمن الدول التي طلبت رسميًا الانضمام إلى بريكس، إلى جانب مجموعة من الدول يصل عددها إلى 19 دولة تقريبًا، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه لدى “بريكس” لضم عدد من الدول خلال الفترة المقبلة، وهو ما أعلنته الصين صراحة العام الماضي.

وذكر الكاتب الصحفي أن الانضمام إلى “بريكس” سيكون له تأثيرات اقتصادية قوية، كما أنه يقوى المواقف السياسية للدولة، مشيرًا إلى أن تجمع “بريكس” يضم دولتين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وهما الصين وروسيا، وهو ما يعطى قوة لباقي الدول الأعضاء.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش