مصر تجتذب استثمارات صناعية جديدة بقيمة 3 مليارات دولار

قال يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إن مصر استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار بقطاع الصناعة فقط منذ بداية العام الحالي.

وذكر الواثق بالله إن الأسابيع المقبلة ستشهد توقيع اتفاقيات استثمارية جديدة مع شركات ألمانية وهندية وصينية وماليزية وتركية في مجالات صناعية مختلفة.

والقطاع الصناعي يعد من القطاعات الرائدة في ارتفاع الإنتاجية والطاقة الاستيعابية للعمالة، حيث يحتل المرتبة الأولى من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة لا تقل عن 16% وتوظيفه نحو 3.5 مليون عامل بنسبة حوالى 13% من إجمالي القوى العاملة في مصر.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الشهر الماضي شهد إقبالاً وصفه بغير العادي من المستثمرين والمصدرين الأتراك على السوق المصرية، ما أسفر عن استقطاب استثمارات بقيمة 370 مليون دولار، وتوقع ارتفاعها إلى 500 مليون دولار بنهاية العام.

وعزا هذا الاهتمام التركي إلى اقتراب توقيع اتفاقيات جديدة في قطاعات الملابس الجاهزة والأقمشة والبلاستيك والصناعات المعدنية وورق الكارتون.

وتتوقع مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مقابل 10 مليارات دولار خلال العام المالي الماضي، بحسب توقعات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبيانات البنك المركزي المصري.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش