مصر تحدد موعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية

أعلن طارق الملا، وزير البترول المصري، اليوم السبت، أن الحكومة تستهدف  تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية تزامنا مع الانتهاء من  تنفيذ وتشغيل كافة التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية  خلال عام  2022/2023.

وأضاف الوزير أن هناك  اهتمام عالمى من المستثمرين بصناعة البتروكيماويات في مصر وهو ما يحفز هذه الصناعة للنمو والتوسع.

وأشار الى ان التوسعات والمشروعات الجارية تهدف الى زيادة القيمة المضافة وتقليل استيراد المنتجات البتروكيماوية وزيادة تغطية الاحتياجات المحلية ، خاصة أن الاتجاه العالمى حاليا نحو الطاقة الجديدة والمتجددة سيؤدى الى وجود فائض في الوقود الأحفورى سيسهم في التركيز على صناعة البتروكيماويات بإعتبارها صناعة القيمة المضافة .

كما تناول الوزير خلال حلقة نقاشية تحت عنوان ” الاكتشافات المهمة لحقول الغاز في شرق المتوسط ودور مصر الاقليمى ” المؤشرات الإيجابية لمناخ الاستثمار في صناعة البترول والغاز المصرية والتي تأتى نتيجة النجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية موضحا ان شركات البترول العالمية مهتمة بفرص الاستثمار المتنوعة في السوق المصرى وهو ماظهر جليا في نتائج مزايدة عام 2018 لكل من هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس “.

وأكد “الملا”  أهمية الدور الذى تلعبه مصر في  مجال الغاز الطبيعى في منطقة شرق المتوسط استنادا الى المميزات التي تتمتع بها سواء الموقع الجغرافى او البنية التحتية المتميزة على ساحل البحر المتوسط لإسالة الغاز الطبيعى وتصديره للأسواق الأوروبية وهو مايجعلها الخيار الأمثل للتعاون مع دول شرق المتوسط لاستغلال الغاز المكتشف في تلك المنطقة في تأمين الامدادات الى الاتحاد الاوروبى.

وقال إن مصر تضع التعاون مع دول المتوسط في مجال الغاز الطبيعى على قائمة أولوياتها حيث  تؤمن بأهمية تعزيز التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بالمنطقة ودول العبور للإسهام فى تحقيق الاستغلال الأمثل للبنية التحتية والتي تعد حجر الزاوية في بناء سوق مستدام للغاز بالمنطقة وتعزيز الاحتياطيات من الغاز.

وأضاف ان مصر من منطلق دورها الريادى تدعم جهود  التنسيق بين دول شرق المتوسط  لإستغلال موارد الغاز بما يخدم مصالحها الإقليمية ويحقق التكامل السريع والمطلوب لمواجهة التحديات .

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش