مصر تخطط لإنشاء 7 مناطق حرة توفّر 120 ألف وظيفة

قالت د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار المصرية، إن الحكومة تخطط لإنشاء 7 مناطق حرة جديدة فى المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ.

ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، تساهم فى توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

ويأتي ذلك في اطار  هدف الوزارة تحقيق توزيع جغرافي عادل في إطار خططها للتوسع في إنشاء المناطق الحرة بكافة المحافظات بما يساهم في إتاحة فرص العمل لأبناء المحافظات وتحقيق التنمية بها ولذلك فإن المناطق الجديدة والتي يجري العمل بها موزعة على كافة أقاليم الجمهورية في الصعيد والدلتا وقناة السويس وبشكل يتوازي مع خطط الدولة للتنمية والتشغيل.

وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أنه يتم حاليا تطوير المنطقة الحرة بالإسكندرية ضمن خطة لإعادة تطوير المناطق القائمة بالتوازي مع إنشاء مناطق جديدة حيث يجري العمل على تطوير المناطق الحرة بمدينة نصر وبورسعيد والإسكندرية وهى أول عملية تطوير للمناطق الحرة منذ عام 1970 أى ما يزيد عن نصف قرن.

مع مراعاة التوزيع الجغرافى للمناطق الحرة فى بورسعيد واسكندرية والقاهرة و هو ما ينطبق أيضا على المناطق الحرة الجديدة.

وأوضحت أن أعمال ميكنة المناطق الحرة تتم وفق أعلى النظم والمعايير العالمية من خلال تقديم كل خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة انهاء الاجراءات بشكل غير مسبوق، مع ميكنة اجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية.

حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين ادارات المنطقة المختلفة واحكام الرقابة على المشروعات لمنع أي محاولة لتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد، ووضع ضوابط توضح حق الدولة وحق المستثمر، ونموذج موحد وتحديث لكل العقود وربط المنطقة الحرة بمركز خدمات المستثمرين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش