مصر تخوض مناقشات جادة مع 4 دول كبرى للتعامل بالعملات المحلية بدلًا من الدولار

قالت مصادر مطّلعة إن الحكومة المصرية تخوض مناقشات جادة مع دول روسيا وتركيا والهند والصين للتبادل التجاري بالعملات المحلية، لتخفيف الضغط على الدولار.

تأتي هذه التحركات من جانب مصر لتقليص الاعتماد على الدولار في التعاملات الخارجية، في ظل شح تدفق النقد الأجنبي الذي تعاني منه في الفترة الأخيرة، وقد أدت الأوضاع الراهنة إلى ارتفاع كبير للدولار أمام الجنيه المصري في السوق السوداء.

وتوقعت المصادر استغراق المناقشات عدة أشهر للتحول إلى اتفاقيات، لكنها رجّحت إبرام جزء منها منتصف 2024، خاصة أن “مثل تلك الأمور تتطلب اتفاقيات وإجراءات تحددها البنوك المركزية”.

وتعاني المالية العامة في مصر من أزمة نقص العملة الصعبة، والتي زادت شدتها اعتبارا من أوائل العام الماضي بعد خروج نحو 20 مليار دولار من الأموال الساخنة من الأسواق المصرية، عقب قيام البنوك المركزية الكبرى وعلى رأسها الفيدرالي برفع معدلات الفائدة.

وطبقًا للمصادر فإن البنكين المركزيين المصري والتركي تبادلا آليات استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري لدراستها وتحديد كيفية التعامل عند إبرام المعاملات التجارية، خاصةً “إذا ظهرت فروقات بين الصادرات والواردات”.

كذلك فإن وزارتي الصناعة والتجارة في مصر وروسيا بدأتا مناقشات حول الأمر نفسه، لكن دخول تلك المناقشات مرحلة التنفيذ يتطلب اتفاقاً بين البنكين المركزيين المصري والروسي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش